رئيس التحرير أحمد متولي
 فيديو| متحدث الحكومة يعلن موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر (فيديو)

فيديو| متحدث الحكومة يعلن موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر (فيديو)

أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء، السفير نادر سعد، موعد أزمة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في مختلف محافظات الجمهورية، ضمن خطة تحفيف الأحمال، والتي بدأت خلال شهر يوليو الجاري.

متى ينتهي انقطاع الكهرباء؟

قال نادر سعد في مداخلة مع برنامج على مسؤوليتي على قناة صدى البلد: «توقعاتنا أن أسؤأ سيناريو للأزمة أن تمتد حتى أول أسبوعين من شهر سبتمبر».

وأضاف سعد خلال المداخلة مع البرنامج الذي يقدمه أحمد موسى: «ستستمر درجات الحرارة في ارتفاعها، ومعها يستمر الضغط على الغاز والوقود الموجه لمحطات توليد الكهرباء، وبالتالي سنضطر للاستمرار في تنفيذ خطة تخفيف الأحمال».

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء: «ستكون ذروة الأزمة خلال شهر أغسطس المقبل، وسيكون تخفيف الأحمال خلاله بدرجات متفاوتة، فكلما تحسنت ظروف الطقس وقلت درجات الحرارة سيتم تقليل عدد ساعات قطع الكهرباء».

وشرح سعد: «لما استمرت المشكلة لمدة طويلة اضطررنا لتنفيذ خطة تخفيف الأحمال، ولكن في العام الماضي رغم أننا وصلنا في يوم واحد إلى ألف ميجا استهلاك يومي، ثم في الأسبوعين التاليين كان الاستهلاك طبيعي، فاستطعنا ضخ كميات غاز مناسبة لتعويض هذا الارتفاع ولم نتعرض لأية أزمات».

وواصل: «ليس لدينا القدرة على ضخ كميات الغاز التي تعوض السحب المتواصل من الغاز لمدة 12 يوما، فالظروف المناخية لا تساعدنا ولا نستطيع تعويض الغاز».

وقال سعد: «بيبقى عندنا كل سنة نسبة للزيادة، لكن مكناش نتوقع الموجة الحارة اللي استمرت الفترة الطويلة دي، واحنا الفترة اللي فاتت استهلكنا احتياطي مصر من المازوت المحلي، واحنا توقفنا عن استيراده من الخارج منذ مارس الملي بسبب أزمة العملة الصعبة».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011