30 درجة كام في المية من المجموع الكلي

30 درجة كام في المية من المجموع الكلي

يعتبر نظام النسبة المئوية هو المعمول به في احتساب المجموع الكلي لطلاب عدد من المراحل التعليمية، والتي يأتي في مقدمتها مرحلة الثانوية العامة، وهو ما يدفع العديد من طلاب الصف الثالث الثانوي للتساؤل 30 درجة كام في المية من المجموع الكلي.

 ويرجع السبب في تطبيق نظام النسبة المئوية في مجموع الثانوية العامة إلى القواعد الإحصائية التي تجريها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لاحتساب الاحصاء التكراري في نتيجة الطلاب الناجحين.

وبناء على احتساب النسب المئوية للإحصاء التكراري في نتيجة الثانوية العامة، يتم وضع الحد الأدنى للقبول في كليات ومعاهد الجامعات المصرية المختلفة الحكومية والأهلية والخاصة.

كم تساوي 30 درجة في المائة من المجموع الكلي؟

يتم احتساب قيمة 30 درجة في المية من المجموع الكلي للطالب من خلال مسألة حسابة يتم إجراءها في صورة عدة خطوات تتمثل في التالي:

التعرف على المجموع الكلي في نتيجة المرحلة التعليمية التي حصل الطلاب على مجموع الدرجات الخاصة بها، وليكن نتيجة الثانوية العامة على سبيل المثال، والتي يبلغ المجموع الكلي الخاص بها 410 درجة.

ثم بعد ذلك نقوم بالمرحلة الأولى من العملية الحسابية وهي قسمة 30 درجة على المجموع الكلي وهو 410 درجة، وسيخرج لنا كسر عشري في الغالي أو رقم طويل بعد العلامة العشرية.

وهنا تبدأ المرحلة الثانية من احتساب قيمة الرقم الفعلية في المائة، ويتم ذلك من خلال ضرب الرقم العشري الذي خرجة نتيجة القسم في 100، وستكون النتيجة لهذه الخطوة هي النسبة المئوية للعدد من المجموع الكلي.

وبالتطبيق على ما تم شرحه نقوم بقسمة العدد 30 على العدد 410 ثم نضرب نتيجة القسمة في 100، فتكون النتيجة النهائية للنسبة المئوية هي 7.31%.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية