رئيس التحرير أحمد متولي
 مميزات كلية تربية رياضية للبنين والبنات.. سفر للخارج ومجالات عمل بالجملة

مميزات كلية تربية رياضية للبنين والبنات.. سفر للخارج ومجالات عمل بالجملة

يرشح مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عشرات الآلاف من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية بمختلف نوعياتها للالتحاق بكليات التربية الجمهورية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

ويسجل الكثير من الطلاب تخصص التربية الرياضية كرغبة أولى عند التقدم للتنسيق، ولكن هناك مجموعة أخرى تلتحق بها لترشيحهم للالتحاق بها بسبب عدم بلوغ الحد الأدنى لكليات أخرى، أو بسبب ضعف المجموع في الثانوية.

وفي كلتا الحالتين، يعد تخصص التربية البدنية أو الرياضية من أهم التخصصات الدراسية في الموجودة في الجامعات الحكومية المصرية، بسبب مميزاتها الكثيرة، التي نستعرضها في هذا التقرير.

مميزات كلية التربية الرياضية للبنين والبنات

  • تقبل الطلاب بمجموع قليل، حيث الحد الأدنى للقبول بها للبنين 50% فقط للبنين والبنات على السواء.

  • تساعد الطالب في تفادي الاغتراب والانتقال إلى محافظة أخرى من أجل الدراسة الجامعية؛ لأنها متواجدة في كل المحافظات على مستوى الجمهورية.

  • تنمي القدرات البدنية للطالب أو الطالبة، وتعلمه المهارات اللازمة للحفاظ على جسد سليم طوال الحياة إذا التزم بتطبيق الخبرات التي يكتسبها طوال سنوات الدراسة الأربعة.

  • تكسب الطالب مهارات الانضباط، حيث أن الدراسة في الكلية تدمج بين الجانب النظري والعملي، وهناك جزء كبير من الدرجات على الحضور والالتزام أثناء أوقات النشاط البدني.

  • تؤهل الرياضيين لتعزيز مهاراتهم وتسهل لهم دخول المسابقات والبطولات المختلفة للانتقال من مرحلة الهواية إلى الاحتراف في مختلف الرياضات.

  • تنوع التخصصات الدراسية، حيث تضم كليات التربية الرياضية عددا كبيرا من أقسام الدراسة، والتي تشمل التدريب الرياضي، وتدريس التربية الرياضية، وعلوم الصحة الرياضية، وعلم النفس الرياضي، وعلم الحركة.

  • هناك الكثير من الدراسات الخارجية التي يمكن للطالب الحصول عليها بالتوازي مع الدراسة في الكلية لدعم سيرته الذاتية وتسهيل حصوله على وظيفة بعد التخرج، مثل دورات علوم التغذية والتدليك، على سبيل المثال.

  • معظم تخصصات التربية الرياضية مطلوبة في الخارج، لا سيما في دول الخليج العربي، لذا تصنف على أنها من أهم الكليات التي تفتح فرصة العمل بالخارج أمام الحاصل على شهادة فيها.

  • يتاح لخريج التربية الرياضية الانتقال إلى مجال آخر، بالتقديم في كلية الشرطة والكلية الحربية، حيث تطلب وزارة الداخلية خريجي هذا التخصص للانضمام إليهما في صيف كل عام.

  • مجالات العمل كثيرة للغاية، فمتشمل على سبيل المثال لا الحصر، التحكيم في الرياضيات المختلفة، والتدريب، والعمل كمدرس تربية بدنية، والعمل كأخصائي تغذية، أو كأخصائي تأهيل.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011