رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد مرحلة ثالثة للثانوية العامة 2023؟

هل يوجد مرحلة ثالثة للثانوية العامة 2023؟

يخضع قبول الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية أو الجامعية إلى عملية تنسيق لتنظيم أعداد الطلاب المقبولين، وتنقسم عملية التنسيق إلى عدة مراحل، ويتساءل بعض الطلاب هل يوجد مرحلة ثالثة للثانوية العامة 2023؟.

وتُطلق كلمة التنسيق على عملية قبول الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية، كما تُطلق على عملية تنظيم قبول طلاب الشهادة الإعدادية في مدارس الثانوية العامة.

لذا من أجل الإجابة على سؤال هل يوجد مرحلة ثالثة للثانوية العامة 2023، نوضح الموقف بالنسبة للطلاب الحاصلين الشهادة الإعدادية الراغبين في الالتحاق بالثانوية العامة، وكذلك الموقف بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الراغبين في الكليات والمعاهد.

هل يوجد مرحلة ثالثة للثانوية العامة 2023 للشهادة الإعدادية؟

يرتبط تنظيم تنسيق الشهادة الإعدادية للقبول في مدارس الثانوية العامة بالأماكن الشاغرة في فصول الصف الأول الثانوي بالمدارس الحكومية الرسمية، وكذلك بعدد الطلاب الراغبين في الالتحاق بهذه المدارس.

وكلما ازداد عدد الأماكن الشاغرة في فصول مدارس الثانوية العامة كلما كان هناك مرحلة ثانية وثالثة في تنسيق الثانوية العامة، وذلك من أجل ملء هذه الأماكن والوصول إلى السعة المقررة لكل فصل.

ويلجأ عدد من المحافظات إلى فتح باب المرحلة الثالثة في تنسيق الثانوية العامة 2023، نظراً لقلة عدد الطلاب المقبلين على المدارس الثانوية العامة، ويتم وفقاً لذلك النزول بالحد الأدنى للتنسيق بشكل أقل من المرحلة الأولى والثانية في التنسيق.

هل يوجد مرحلة ثالثة للثانوية العامة 2023 للجامعات؟

نعم بالتأكيد يوجد مرحلة ثالثة للثانوية العامة 2023 في القبول بالكليات والمعاهد بالجامعات الحكومية، حيث تقرر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة للالتحاق بكليات ومعاهد الجامعات الحكومية على ثلاثة مرحلة، وهي الأولى والتي تقبل الطلاب الأعلى مجموعاً، ثم الثانية والتي تقبل الطلاب أصحاب المجموع المتوسط، ثم المرحلة الثالثة للثانوية العامة والتي تقبل الطلاب أصحاب المجموع المنخفض.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية