رئيس التحرير أحمد متولي
 تنزيل كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2023-2024 pdf

تنزيل كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2023-2024 pdf

تعتبر مادة الكيمياء من أكثر المواد العلمية التي يهتم مختلف الطلاب بدراستها في المرحلة الثانوية بصفوفها المختلفة، وفي سبيل ذلك يرغب العديد منهم في تحميل تنزيل كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2023-2024 pdf.

ويتكون تنزيل كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2023-2024، من أربعة أبواب تتمثل في الباب الأول وهو بنية الذرة، أما الباب الثاني فهو الجدول الدوري وتصنيف العناصر، والباب الثالث وهو الروابط وأشكال الجزيئات، والباب الرابع وهو العناصر الممثلة في بعض المجموعات المنتظمة في الجدول الدوري.

تنزيل كتاب كيمياء ثانية ثانوي ترم أول 2023-2024 pdf

ويبدأ كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2023-2024، بدرس «بنية الذرة»، والذي يتمثل في التالي:

«تساءل الإنسان منذ القدم عن ماهية المادة وتركيبها، وللإجابة على هذا التساؤل تخيل ديمرقراطيس «فيلسوف إغريقي» إمكانية تجزئة أية قطعة مادية إلى أجزاء، وتجزءة هذه الأجزاء إلى ما هو أصغر منها، وهكذا حتى يمكن الوصول إلى أجزاء لا تقبل التجزئة أو الانقسام كل جزء منها يمثل جسماً أطلقوا عليه اسم الذرة «atom».

«رفض أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد فكرة الذرة وتبنى فكرة أن: «كل المواد مهما اختلفت طبيعتها تتألف من مكونات أربعة هي :«الماء، والهواء، والتراب، والنار».

«واعتقد العلماء أنه يمكن تحويل المواد الرخيصة مثل الحديد أو النحاس إلى مواد نفيسة كالذهب، وذلك بتغيير نسب هذه المكونات الأربعة فيها».

«وقد تسببت هذه الفكرة غير المنطقة في شل تطويل علم الكيمياء لأكثر من ألف عام».

«رفض العالم الايرلندي بويل عام 1661 مفهوم أرسطو واعطى أول تعريف للعنصر على أنه: مادة نقية لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط منها بالطرق الكيميائية المعروف».

ويمكنك عزيز الطالب وعزيزتي الطالبة تنزيل كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي الترم الأول 2023-2024 pdf، من خلال الاطلاع على الملف التالي، وتتم عملية التنزيل من خلال فتح النافذة عبر السهم الذي يشير إلى الخارج، وبعد فتح الملف يمكنك الضغط على السهم الذي يشير إلى الاسفل لاستكمال عملية التنزيل والحفظ.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية