رئيس التحرير أحمد متولي
 هل كلية علاج طبيعي تابعة لنقابة الأطباء؟ وما هو المسمى الوظيفي للخريج؟ دكتور؟

هل كلية علاج طبيعي تابعة لنقابة الأطباء؟ وما هو المسمى الوظيفي للخريج؟ دكتور؟

قرار الالتحاق بالعديد من الكليات بتخصصاتها المختلفة يأتي انطلاقًا من مستقبلها العملي والمرتبط بالعديد من التفاصيل، ومن أبرز ما أثير في الفترة الراهنة هل كلية علاج طبيعي تابعة لنقابة الأطباء؟ وما هو المسمى الوظيفي للخريج؟ دكتور أم شيء آخر؟

هل كلية علاج طبيعي تابعة لنقابة الأطباء؟

كل طالب يلتحق بإحدى كليات الطب سواء الحكومية أو الخاصة يرغب في الحصول على لقب دكتور، وذلك بغض الطرف عن البرنامج أو الكلية التي سيلتحق بها، ونظرًا لكثرة الخلافات والتضارب في ما تتداوله الصفحات الإلكترونية هناك الكثير منهم لا يعرف هل كلية علاج طبيعي تابعة لنقابة الأطباء وينال خريجيها لقب أطباء في هذا التخصص أم لا.

وعلى الرغم من أن كلية العلاج الطبيعي من الكليات الطبية إلا أنها لا تتبع نقابة الأطباء، ولكنها تابعة لنقابة مستقلة بذاتها وهي نقابة العلاج الطبيعي.

وأطلقت في السنوات الماضية العديد من الدعوات التي تطالب بقيد خريجي كليات العلاج الطبيعي في نقابة الأطباء ولكن النقابة أكدت أن لقب طبيب لا يطلق سوى على خريجي كلية الطب فقط، مطالبة بعدم تعدي أي مهنة على اختصاص الأخرى.

هل خريج العلاج الطبيعي دكتور؟

ومن الأسئلة المتداولى أيضًا هل خريج العلاج الطبيعي دكتور؟ أم لا؟ وأوضحت نقابة الأطباء أن لقب طبيب لا يطلق سوى على خريجي الطب فقط وليس الكليات الأخرى المساعدة، وذلك طبقًا لنص القانون رقم 415 لسنة 1954، وانطلاقًا من أن الطبيب وحده هو المسموح له بفحص ومناظرة المريض ومن ثم تشخيص مرضه، ثم وضع خطة العلاج، التي تشمل توزيع الأدوار على باقي الفريق الصحي، وهو من يحدد العلاج سواء طبيعي أو دوائي.

المسمى الوظيفي لخريج علاج طبيعي 

وبعد الإجابة على كل الاستفسارات التي أثارها الطلاب بقي لهم أن يتعرفوا على المسمى الوظيفي لخريج علاج طبيعي، حيث يحصل الخريجين على لقب أخصائي علاج طبيعي وليس طبيب.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية