رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تراخيص البناء فتحت 2023 في المحافظات؟

هل تراخيص البناء فتحت 2023 في المحافظات؟

ترددت العديد من الأنباء عبر صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، تزعم إعادة فتح تراخيص الأبنية الجديدة أو استكمال المباني الموجودة بالفعل، وهو ما دفع العديد من المواطنين للتساؤل هل تراخيص البناء فتحت 2023 في المحافظات؟.

وأشارت الأنباء التي استندت على مصادر في وزارة الاسكان، أنه يجري في الوقت الحالي العمل على دراسة استئناف أعمال البناء في المدن والقرى، وذلك بفتح تراخيص البناء بدون الاشتراطات الجديدة.

وزعمت الأنباء أن الدراسة الجديدة تعمل عليها عدد من الوزارات المختصة بالأمر والي يأتي في مقدمتها وزارة الإسكان، ووزارة التنمية المحلية.

وادعت هذه الأنباء أنه سيصدر قرارًا جديد ينصل على استئناف استخراج تراخيص البناء كما كان معمول بها من قبل استنادًا على قانون 119 لسنة 2008.

​​​​​​​هل سيتم فتح تراخيص البناء 2023؟

وحددت الأنباء أول شهر سبتمبر 2023 موعداً لإعادة العمل في إصدار تراخيص البناء، كما كانت في السابق، بناء على قانون 119 لسنة 2008.

 ولكن في حقيقة الأمر لم يصدر أي قرار رسمي عن مجلس الوزراء المصري أو الوزارات المعنية مثل وزارتي الإسكان أو التنمية المحلية، ينص على ما ورد في الأنباء السابقة.

ويشار إلى أن تراخيص البناء لم يتم إيقافها بحسب ما هو متداول، وذلك بسحب تصريحات إعلامية لنائب مجلس النواب، إيهاب منصور، والذي نفى هذه الأنباء مشيراً إلى أن تراخيص المباني لم تتوقف في أي من محافظات الجمهورية.

 وأضاف أن ما حدث هو وضع اشتراطات جديدة مثل وضع حد لارتفاعات المباني، لافتاً إلى أن مجلس النواب يعمل على تعديل هذه الاشتراطات من خلال بحث مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة.

ومن الجدير بالذكر أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، كان نفى في وقت سابق الأنباء التي تزعم صدور قرار ينص على مد وقف تراخيص البناء في المحافظات لمدة 6 أشهر جديدة، مؤكداً أنه لم تصدر أية قرارات تتعلق بهذا الأمر.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية