رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو اللواء فؤاد عبدالحليم؟ وهل ترشح للرئاسة؟

من هو اللواء فؤاد عبدالحليم؟ وهل ترشح للرئاسة؟

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية، بيانا منسوبا لمساعد وزير الدفاع السابق لشئون التسليح، اللواء فؤاد عبدالحليم، يزعم إعلانه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024.

حقيقة ترشح فؤاد عبدالحليم للرئاسة

جاء في البيان المزعوم: «أتوجه إليكم بدافع الحرص والحب على مصير هذا الوطن، ومن أجل هذا الشعب الذي تحمل على مدارس السنوات الماضية الفشل الاقتصادي والاجتماعي المستمر، تحت راية نظام أفسد الحياة السياسية ونصب نفسه رقيبا على مصير المواطنين.. أعلن نيتي الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة».

وأضاف البيان: «من أجل دولة مدنية حديثة يعيش في ظلالها الجميع دون تفرقة أو قمع، دولة المواطن وليس دولة الحزب الواحد، تتمتع بمؤسسات مستقلة، وأن يكون لدينا برلمان يعبر عن الشعب وليس الرئيس».

سرعان ما كذب اللواء فؤاد عبدالحليم هذا البيان، وقال إن الصفحة التي نشرته لا تخصه، مؤكدا أنه سيتخذ الإجراءات القانونية تجاه من نسبوا إليه كلاما لم يقله.

​​​​​​​

من هو فؤاد عبدالحليم؟

كان اللواء فؤاد عبدالحليم، مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، وعضو المجلس العسكري.

 الذي طالما وصفته دوائر صنع واتخاذ القرار العسكري في العالم بالرجل القوي.

كلف اللواء عبدالحليم بمهمة التقييم الفنى للطائرات الفرنسية من طراز رافال ومدى ملاءمتها للمهمات والمتطلبات العسكرية المصرية، وتحديد الجدول الزمني لتسلمها، في صفقة شراء 24 طائرة من فرنسا في 2015.

كما تم تكليفه في 2014 بزيارة الصين، للاطلاع على أحدث الأسلحة الصينية، والاتفاق على الحصول على أنواع منها.

وقوكان اللواء عبدالحليم هو أحد القادة العسكريين الذين أداروا ما يعرف بلقاءات الورقة البيضاء بواشنطن، عقب ثورة 25 يناير؛ لمراجعة العلاقات الأمريكية المصرية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011