رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى البريكس؟.. ما يشير إليه مصطلح «BRICS»

ما معنى البريكس؟.. ما يشير إليه مصطلح «BRICS»

أعلنت مجموعة «بريكس» الاقتصادية، في 24 من أغسطس الجاري، الموافقة على انضمام 6 دول جديدة إليها، من بينها مصر، بداية من يناير 2024.

ويضم التشكيل الحالي لدول البريكس الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، ويتنضم إليها مصر والأرجنتين وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران.

ويسعى هذا التكتل الاقتصادي الذي يضم مجموعة من الاقتصادات الناشئة إلى إحداث توازن في النظام المالي العالمي، وإنهاء هيمنة الولايات المتحدة ودول الغرب على السوق العالمية.

معنى كلمة بريكس

صاغ كبير الاقتصاديين في «جولدمان ساكس»، مصطلح بريكس لأول مرة في عام 2014، على هامش اجتماع للهيئة العامة لمنظمة الأمم المتحدة.

قال أونيل حينها إن دول البرازيل والهند والصين وروسيا تمثل قوى كبيرة في الاقتصاد العالمي، وألمح إلى وجود إمكانية لتحالفها معا تحت منظمة اقتصادية.

كان أونيل يطلق على المجموعة اسم «BRIC»، وهي مأخوذ من الحروف الأربعة الأولى من أسماء الدول: BrazilRussiaIndiaChina.

وبعد أن انضمت جنوب أفريقيا إلى المجموعة تم تعديل الاسم بإضافة حرف «S» للتعبير عن «South Africa».

ولن يتم إجراء أي تعديلات على اسم المجموعة في المستقبل القريب أو البعيد مع انضمام دول جديدة إليها، حيث ستظل مقرونة بأسماء المؤسسين لها.

يشار أن هناك حوالي 40 دولة أخرى تتطلع إلى الانضمام إلى بريكس مستقبلا لخلق فرص للتبادل التجاري وتعزيز استثمارها مع دول المجموعة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011