رئيس التحرير أحمد متولي
 زلزال يضرب مصر منذ دقائق.. هل حدث بالفعل؟

زلزال يضرب مصر منذ دقائق.. هل حدث بالفعل؟

تداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تزعم فيها حدوث زلزال يضرب مصر منذ دقائق، لذا يرغب العديد في التعرف على مدى حقيقة وقوع هزة أرضية في مصر خلال الساعات الماضية.

وجاءت الأنباء المزعومة بعد ساعات من وقوع الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية، ونتج عنه خسائر كبيرة في الأرواح حيث بلغ عدد الضحايا نحو 2862 قتيل، بالإضافة للعديد من الأضرار المادية في الممتلكات.

ووقع زلزال المغرب في تمام الساعة الواحدة و 11 دقيقة من صباح يوم السبت، وبلغت قوته نحو 7.05 درجة علي  مقياس ريختر لرصد الزلازل، وكان يبعد عن سيوة بنحو 3262 كيلو متر غرب على إحداثيات 31.04  شمالا، وخط الطول -8.46 غربا، وعلى عمق 13.80كم.

هل حدث زلزال في مصر اليوم؟

الإجابة لا.. حيث لم ترصد محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، أية بلاغات عن وقوع هزة أرضية خلال الساعات الماضية، كما لم يُبلغ أو ينشر أي من المواطنين أنباء تفيد بالشعور بهزة أرضية.

ويشار إلى أن الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والمتخصص في شئون الزلازل، الدكتور شريف الهادي، كان أكد على أن مصر بعيدة بشكل عن منطقة الأحزمة الزلزالية المعروفة بنشاطها في الهزات الأرضية.

كما أوضح في سياق حديثه خلال مؤتمر صحفي الذي عقد في المعهد يوم السبت 9 سبتمبر، عبر تقنية «زووم»، للحديث  عن زلزال المغرب، أن المنطقة التي شهدت زلزال المغرب تتسم بنشاطها في الهزات الأرضية.

وقال أن المنطقة التي وقع فيها الزلزال توجد قريبة من الفالق بين قارتي أفريقيا وأوروبا، وقريبة من الحزام الزلزالي الذي يمر في منطقة البحر المتوسط كذلك.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية