رئيس التحرير أحمد متولي
 هل جمال مبارك مرشح لرئاسه الجمهورية 2024؟

هل جمال مبارك مرشح لرئاسه الجمهورية 2024؟

دشنت الهيئة الوطنية للانتخابات أعمال انتخابات الرئاسة المصرية 2024، لاختيار رئيس للبلاد للفترة المقبلة التي تنتهي في بداية 2030.

وأعلنت الهيئة أنه سيتم فتح باب الترشح في الانتخابات يوم 5 أكتوبر 2023، على أن يكون الحد الأقصى لإعلان النتيجة النهائية 16 يناير 2024.

وبالتزامن مع إعلان الجدول الزمني للانتخابات، عادت المطالبات بترشح جمال مبارك لهذا المنصب، خاصة من الصفحات التي تحمل اسم ابن الرئيس الأسبق، فهل يحق له الترشح؟

هل يحق لجمال مبارك الترشح لانتخابات الرئاسة؟

وفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية المصري، لا يحق لجمال مبارك أو شقيقه علاء الترشح لأي منصب سياسي في البلاد، بعد إدانته وأخيه وأبيهما في مايو 2015، في القضية المعروفة إعلاميا بالقصور الرئاسية.

ولأن هذه القضية تدخل في باب الجرائم المخلة بالشرف، لا يحق لجمال مبارك الترشح لمنصب رئيس الجمهورية أو أي من المناصب السياسية قبل مرور 6 سنوات على انقضاء الحكم.

وحتى مع انقضاء المدة المقررة قانونا، لا يجوز الترشح لجمال مبارك لأنه لم يحصل على ما يعرف باسم رد الاعتبار، وهو الأمر الذي يسمح له بممارسة العمل السياسي.

وحاول جمال مبارك وشقيقه علاء ووالدهما أكثر من مرة الحصول على نقض للحكم، ولكن في يناير 2016، أصدرت محكمة النقض، حكما نهائيا، بتأييد الحكم الصادر من محكمة الجنايات.

وفشلت محاولات التصالح في القضية في سبتمبر 2018، وهو ما منعهما من إقامة دعوى رد اعتبار لإزالة الآثار المترتبة على القضية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011