رئيس التحرير أحمد متولي
 حروف الفرانكو من 1 إلى 9.. كيف تكتب العربية بالإنجليزية؟

حروف الفرانكو من 1 إلى 9.. كيف تكتب العربية بالإنجليزية؟

استحدث رواد مواقع التواصل الاجتماعي طريقة لكتابة الكلمات العربية بالحروف الإنجليزية، وهي طريقة شائعة للتواصل عبر تطبيقات الإنترنت والهواتف منذ سنوات طويلة.

وتفيد الكتابة بطريقة الفرانكو مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلات في الكثير من الظروف، ففي بعض الأحيان تكون وسيلة فعالة في التحدث مع شخص بالقرب من الآخرين، دون أن يفهم من يراقب الشاشة العبارات المكتوبة.

وفي أحيان أخرى، يستفيد رواد مواقع التواصل الاجتماعي من هذا الأسلوب في تخطي الحظر الذي تطبقه مواقع التواصل الاجتماعي على منشورات تتعلق بدعم قضايا بعينها.

وظهر هذا الأمر جليا خلال الحرب بين فصائل المقاومة الفلسطينية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث قيدت التطبيقات التابعة لشركة «Meta»، مثل «Facebook» و«Instagram» الوصول للمنشورات الداعمة للقضية التي يتبناها العالم العربي.

وتقول مواقع التواصل الاجتماعي إنها لا تحظر سوى العبارات التي تحث عن العنف، أو الشتائم، ولكنها أظهرت في فترات طويلة أنها تدعم قضايا ظالمة على حساب أخرى من خلال هذا الإجراء.

ترجمة أرقام الفرانكو بالحروف

1: لا يوجد حرف مكافئ.

2: يكافئ الهمزة في اللغة العربية.

3: حرف العين في الفرانكو.

4: حرف الشين في الفرانكو.

5: حرف الخاء في الفرانكو.

6: لا يوجد مكافئ في الغة العربية.

7: حرف الحاء في الفرانكو.

8: حرف الغين في الفرانكو.

9: حرف الطاء في الفرانكو، مثل "فلـسـ 8 ـيـن".

يشار أن هناك العديد من الطرق للكتابة بالفرانكو، ففي بعض الأحيان تستخدم "" لكتابة الهمزة بدلا من الرقم 2، إلا أن الاستعانة بالأرقام هي الطريقة الأمثل لتجاوز تقييد مواقع التواصل الاجتماعي لبعض العبارات.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011