رئيس التحرير أحمد متولي
 هل أوكسي مقاطعة؟.. موقف الشركة من دعم إسرائيل

هل أوكسي مقاطعة؟.. موقف الشركة من دعم إسرائيل

شهدت الساعات الأخيرة أسئلة متكررة حول موقف منتج تنظيف الملابس «أوكسي» من دعم إسرائيل، واستفسارات حول ملكية الشركة لتبين إن كانت تتبع لمؤسسة يهودية.

يأتي هذا بينما يواصل العرب حملة المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية أو تلك التي تقدم الدعم لجيش الاحتلال الإسرائيلي، في ظل المجازر التي يرتكبها بحث الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على وجه التحديد.

هل أوكسي يدعم إسرائيل؟

بتتبع مصدر مسحوق غسيل أوكسي، تبين أنه من إنتاج شركة «أرما» والتي تنتج مجموعتها الخاصة بالعناية بالأقمشة والمنزل والعناية الشخصية مجموعة من المنتجات تشمل «أوكسي» و«باهي» و«ريفولي» و«دوش».

وتعد «آرما للصابون والمنظفات» من ضمن مجموعة شركات «ماس منجمينت»، والتي تم إنشاؤها في مصر عام 1992؛ لصناعة مجموعة كبيرة من السلع الاستهلاكية في مصر ومنطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

​​​​​​​

وتضم المجموعة شركات مختلفها، منها مجموعة تنتج بعض السلع الغذائية المشهورة مثل زيت كريستال وهلا وسمن الهانم وغيرها.

وخلال 2005 تم التوسع في مجال الصابون والمنظفات والعناية الشخصية، بالإضافة إلى إطلاق منتجات العناية المنزلية خلال 2009، كما تم تأسيس شركة «آرما للصناعات الكيماوية» عام 2020، لتوطين صناعة المواد الخام المتداخلة في صناعة المنظفات الصناعية وتقديمها كمنتجات وسيطة تدخل في صناعة المنظفات بكل أنواعها.

وبناء على ما تقدم، لا يعد مسحوق أوكسي من منتجات المقاطعة، ومنذ بداية الأحداث في فلسطين لم تعلن الشركة عن أي دعم لجيش الاحتلال؛ لذا فهو أحد البدائل للمنتجات المقاطعة.

أوكسي تبع شركة ايه؟

تساءل العديد من المواطنين أوكسي تبع شركة ايه، حتى يتمكنوا التأكد من أصلها، وخاصة كونها العلامة التجارية المعروفة التي تتواجد ضمن البدائل.

يتبع أوكسي شركة أرما للصابون والمنظفات، التي تعد من أبرز شركات المنظفات الموجودة في السوق المصري.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011