رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي القنابل الضوئية المتوهجة التي تقصفها إسرائيل على غزة؟

ما هي القنابل الضوئية المتوهجة التي تقصفها إسرائيل على غزة؟

غارات إسرائيلية يشنها الكيان الصهيوني على أهالي القطاع منذ انطلق عملية «طوفان الأقصى» وحرب ضد مدنيين عزل استخدمت فيها أسلحة محرمة، ولكن ما هي القنابل الضوئية المتوهجة التي تقصفها إسرائيل على غزة؟ والتي أسقطت آلاف الشهداء الأكثرية منهم من الأطفال والنساء.

ما هي القنابل الضوئية؟

يومًا بعد يوم تعلن الوسائل الإعلامي عن أشكال متنوعة من أسلحة التنكيل بالشعب الفلسطيني، وآخرها كان عن سلاح تقشعر الأبدان عند سماع اسمه، ما هي القنابل الضوئية المتوهجة التي تقصفها إسرائيل على غزة؟ وقتلت بها المدنيين من المواطنين.

وتعرف القنابل الضوئية بأنها نوع من أنواع القنابل الصوتية التي تنتج ضوءً شديدًا وصوت قوي عند انفجارها، وتؤدي إلى فقدان الرؤية، ينفجر بعضها بمجرد اصطدامه، والبعض الآخر بعد توقيت معين، أما النوع الثالث فهو يستخدم الفتيل وبنفجر عند سحبه.

وتحدث بعض أنواع القنابل الضوئية المتوهجة شلل للمستهدفين منها تجعلهم غير قادرين على الحركة وتسهل من أعمال العدو الإسرائيلي في الوصول إلى هدفه، ومن أمثلتها قنبلة في زليت إم، التي يصل وزنها إلى 400 جرام وقطرها 10 سنتيمتر.

القنابل المتوهجة​​​​​​​

أما المادة المتوهجة فهي إحدى أنواع المواد الكيميائية التي تعطي ضوءً ساطعًا أو تنتج حرارة دون أن تحدث انفجارًا، ويتم استخدامها في العمليات العسكرية بمجال الإشارة للاستغائة في حالات الطوارئ، على سبيل المثال، وهي ذاتها المستخدمة في الألعاب النارية.

وتختلف مكونات المواد المتوهجة المستخدمة في القنابل الضوئية، ولكن بشكل عام يمكن أن تحتوي على بعض المكونات، من بينها نترات البوتاسيوم، فوق كلورات البوتاسيوم أو نترات السترونشيوم الممزوجة بالفحم أو الكبريت أو نشارة الخشب، وقد تمزج أيضًا بالمغنيسيوم، الألومنيوم، الليثيوم أو مركبات بوليمرية.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية