رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو ستارلينك Starlink الذي يطالب به شعوب العالم لأهل غزة؟

ما هو ستارلينك Starlink الذي يطالب به شعوب العالم لأهل غزة؟

أصبح ستارلينك Starlink بمثابة مطلب رئيسي للألاف حول العالم من أجل توفيره إلى سكان قطاع غزة الواقعين تحت حصار قوات الاحتلال الإسرائيلي في الوقت الحالي، إلا أن البعض يتساءل ما هو ستارلينك Starlink الذي يطالب به شعوب العالم لأهل غزة؟.

جاءت مطالبات شعوب العالم بتوفير خدمة ستارلينك أو Starlink باللغة الإنجليزية إلى الفلسطينيين في غزة، بعدما اقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطع خدمات الإنترنت من على الهواتف المحمولة لينقطع الاتصال بين سكان قطاع غزة والعالم الخارجي.

وبالفعل أعلنت شركة جوال المسؤولة عن تزويد سكان قطاع غزة بخدمات الإنترنت، عجزها عن توفير خدمة الإنترنت لعملائها في غزة نتيجة لتضييق كيان الاحتلال الإسرائيلي وقطع الخدمة عنهم بشكل كامل.

وفي أعقاب ذلك أطلق الآلاف من النشطاء ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج starlinkforgaza، يطالبون فيه رجل الأعمال الأمريكي، إيلون ماسك، بتوفير خدمة ستارلينك Starlink، لسكان قطاع غزة.

ماذا يعني ستارلينك؟

تتمثل ستارلينك Starlink بمثابة خدمة توفير الانترنت بشكل هوائي عن طريق الأقمار الصناعية، بحيث لا يتم الاعتماد على الشركات من مزودي خدمات الإنترنت.

ويشار إلى إيلون ماسك كان عمد إلى توفير خدمة إيلون ماسك إلى سكان أوكرانيا، بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية، بعدما تم قطع خدمات الانترنت من على هواتف الأوكرانيين.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية