رئيس التحرير أحمد متولي
 بوليفيا

بوليفيا


بوليفيا تقطع علاقاتها مع إسرائيل.. أهم المعلومات عن الدولة

أعلنت وزارة خارجية بوليفيا، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر2023، عن قطع علاقتها تماما مع الكيان الصهيوني، بسبب الحرب البشعة على قطاع غزة.

وقررت حكومة بوليفيا، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل متهمة إياها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة، والتي تتسبب في إبادة جماعية لسكان القطاع.

الجدير بالذكر أن دولة بوليفيا، سبق وأن قدعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل عام 2009 احتجاجا على هجماتها على قطاع غزة، قبل أن تعيد جنين أنييس، العلاقات مع إسرائيل في 2020.

أين تقع بوليفيا 

  • تقع دولة بوليفيا في قارة أمريكا الجنوبية، حيث يحدّها من الشمال والشرق منها دولة البرازيل، ومن الغرب كل من دولة البيرو، وتشيلي، أما من الجنوب فنجد دولة الباراجواي، والأرجنتين.

  • وتعتبر دولة بوليفيا، هي خامس أكبر دول قارة أمريكا الجنوبية من حيث المساحة، بعد البرازيل، والأرجنتين، وبيرو، وكولومبيا. 

  • تبلغ مساحة دولة بوليفيا 1,098,581 كيلومتراً مربعاً 

  • يبلغ عدد سكان بوليفيا،  10,461,053 نسمة

  • سميت بوليفيا، نسبةّ إلى الجنرال سيمون بوليفار.

الجدير بالذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، نفذت مساء اليوم الثلاثاء، مجزرة جديدة بحق المدنيين العزل في قطاع غزة، حيث قصفت مخيم جباليا للاجئين، وهو ما أسفر عن وقوع أكثر من 400 شهيد ومصاب.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، عدوانه على قطاع غزة المحاصر، لليوم الـ 25 منذ بداية الهجمات، موقعا آلاف الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وتدمير في الأبراج والمنازل والبنايات السكنية، والممتلكات العامة والخاصة والبنية التحتية.