رئيس التحرير أحمد متولي
 متى عيد الحب 2023 بالهجري المصري والعالمي؟

متى عيد الحب 2023 بالهجري المصري والعالمي؟

يعتبر عيد الحب أو الفلانتين من المناسبات العامة التي يهتم العديد بالاحتفال بها مع الأحباب والأقارب والأصدقاء للتعبير عن حبهم للطرف الأخر، وفي سبيل ذلك يتساءل البعض متى عيد الحب 2023 بالهجري المصري والعالمي.

ويتفرد أبناء الشعب المصري عن كثير من دول العالم في طريق الاحتفال بعيد الحب، حيث يتم الاحتفال بالفلانتين مرتين سنوياً في مصر، حيث تتمثل المرة الأولى في الاحتفال بعيد الحب العالمي الذي تحتفل به كل دول العالم أما الثانية فهي للاحتفال بعيد الحب المصري الذي يتم الاحتفال به في مصر فقط.

ويرجع السبب في الاحتفال بعيد الحب العالمي إلى قصة تاريخية أقرب إلى الخيال، حيث يزعم البعض بوجود قسيس يسمى فلانتين في العصور القديمة، كان يعيش في فترة حكم مالك جائر، وقرر هذا الملك منع الزواج بين الشباب والفتيات.


وأرجع الملك السبب في ذلك إلى أن زواج الشباب يؤثر على انضمامهم إلى جيش المملكة وبالتالي سيضعف الجيش، وما كان من القسيس فلانتين إلا أن قام بتزويج الفتيات والشباب سراً بدون علم الملك.

وبعد اكتشاف أمر فلانتين قرر الملك سجنه وقتله، ليتخذ بعد ذلك موعد وفاته تاريخاً لإحياء ذكراه، وبعد سنوات بدأ الشعوب في تحديد هذا اليوم تاريخاً للتعبير عن الحبر والتقارب فيما بينهم.

أما عيد الحب المصري فيعود السبب فيه إلى الكاتب الصحفي القدير الراحل مصطفى أمين، حين رأى جنازة شخص لا يسير وراءها أحد، فقرر أن يخصص يوم للتعبير عن الحب بين أفراد الشعب، حتى تعود العلاقات الإنسانية مرة أخرى.

ما هو عيد الحب 2023 بالهجري؟

ونوضح في التالي متى عيد الحب 2023 بالهجري سواء كان عيد الحب المصري أو عيد الحب العالمي.

  • متى عيد الحب 2023 بالهجري المصري؟ - 4 نوفمبر 2023 الموافق يوم ٢٠ ربيع الآخر ١٤٤٥هجرياً.

  • متى عيد الحب 2023 بالهجري العالمي؟ - 14 فبراير 2024  الموافق يوم ٤ شعبان ١٤٤٥هجرياً.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية