رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف أعرف المنتجات التي تدعم إسرائيل؟.. 3 طرق لتمييزها

كيف أعرف المنتجات التي تدعم إسرائيل؟.. 3 طرق لتمييزها

يستمر عشرات ملايين المواطنين في الدول العربية في المشاركة بحملة مقاطعة المنتجات التي تعدعم إسرائيل بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

في بداية الحملة، نشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور تظهر العلامات التجارية المملوكة لمؤسسات إسرائيلية أو تدعمها بأي شكل.

ومع استمرار الحملة، اكتشف المقاطعون أن هناك بعض الشركات، والتي برغم تشغيلها من قبل مؤسسات محلية وعربية، إلا أنها تتبع شركة أم في إسرائيل أو تدعم الاحتيال.

ويعج السوق المصري بآلاف العلامات التجارية التي تبيع أصناف المنتجات المختلفة، ومع هذا العدد الكبير يصعب تمييز المنتجات داخل المقاطعة بسهولة.

إزاي تعرف المنتجات المقاطعة؟

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن أن يتم التعرف إن كان منتج ما تنتجه شركة إسرائيلية أو مؤسسة تدعم هذا الكيان كالتالي:

  • مواقع المقاطعة: هناك مؤسسات لها مواقع إلكترونية على الإنترنت توفر معلومات حول المنتجات التي ينبغي مقاطعتها، وتقدم أدلة على نوع الصلة بين العلامة التجارية وإسرائيل.

  • تطبيقات المقاطعة: يفيد هذا النوع من يتواجد في محل تجاري، ويريد التعرف بسرعة إن كان المنتج داعم لإسرائيل أم لا، ويمكن من خلاله توجيه الكاميرا لشكل المنتج ليحدد موقفه من المقاطعة.

  • الرمز التجاري: يحتوي كل منتج على مجموعة من الرموز والأكواد التي يتم التعرف من خلالها على أصل المنتج، وفي حالة إسرائيل يبدأ الرمز التجاري بالرقم 729.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011