رئيس التحرير أحمد متولي
 الإمارات ترسل مساعدات إلى إسرائيل.. هل حدث بالفعل؟

الإمارات ترسل مساعدات إلى إسرائيل.. هل حدث بالفعل؟

انتشر أنباء بشكل موسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي تزعم أن الإمارات ترسل مساعدات إلى إسرائيل، وذلك بالتزامن مع العدوان الذي يشنه كيان الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

ونصت الأنباء على أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد أرسلت ثماني طائرات شحن إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي، في صورة مساعدات مادية وعينية، وبدأ العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في إعادة نشر هذه الأنباء بشكل واسع خلال الساعات القليلة الماضية.

ويشار إلى أن الإمارات تربطها علاقات تطبيع مع وإسرائيل منذ شهر أغسطس من العام 2020، حيث تم الإعلان رسمياً عن اتفاق تطبيع علاقات بشكل كامل بين البلدين، مع الارتقاء بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى مستوى تبادل السفراء، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق على مستوى كافة المجالات وفي مقدمتها السياسية والعسكرية ومختلف المجالات الأخرى.

​​​​​​​هل أرسلت الإمارات مساعدات إلى إسرائيل؟

وبالبحث عن المعلومات الموثقة الخاصة بإرسال دولة الإمارات العربية المتحدة بمساعدات عينية أو مادية إلى إسرائيل، فقد تبين أنه لم يتم رصد أية إجراءات رسمية تتعلق بهذا الشأن كما أن دولة الإمارات لم تعلن عن تقديم أي دعم إلى إسرائيل مادي أو معنوي أو دبلوماسي.

ومن الجدير بالذكر أن دولة الإمارات أعربت عن قلقها الشديد إزاء تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة وقف التصعيد، بين الجانبين، منذ بداية المواجهات المسلحة بين الجانبين في السابع من أكتوبر 2023.

كما أكدت على أهمية الحفاظ على أرواح المدنيين، مقدمة تعازيها في جميع الضحايا الذين سقطوا جراء أعمال القتال، مطالبة في الوقت نفسه بإحياء مسار السلام العربي الإسرائيلي.

كما وجه رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتقديم مساعدات عاجلة إلى الفلسطينيين بمبلغ عشرين مليون دولار تقدم للأونروا، كما أدانت الإمارات العمليات البرية الإسرائيلية على قطاع غزة، معبرة عن قلقها البالغ إزاء التصعيد العسكري الإسرائيلي، وتدهور الأزمة الإنسانية، مع التأكيد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية