رئيس التحرير أحمد متولي
 المثلث الأحمر المقلوب رمز عمليات المقاومة في غزة.. كيف تفهمه؟

المثلث الأحمر المقلوب رمز عمليات المقاومة في غزة.. كيف تفهمه؟

ضجت حسابات مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعالم العربي بمنشورات تحمل رمز مثلث أحمر مقلوب، يرتبط بالأحداث الجارية في فلسطين، حيث يتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي منذ شهر مضى، وهو ما تعمل فصائل المقاومة على وقفه برد قوات الجيش الإسرائيلي.

ما هو المثلث الأحمر؟

لاحظ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة كبيرة من المنشورات تحمل رمز المثلث الأحمر المقلوب وتطالب بالمزيد، وهو ما لم يفهمه البعض.

ويعد استخدام المثلث الأحمر المقلوب بمثابة احتفاء بعمليات كتائب الشهيد عز الدين القسام التي ينفذونها بصورة يومية ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ومنذ إطلاق عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر الماضي، تنشر هيئة «الإعلام العسكري» التابعة للجناح العسكري لحركة حماس مقاطع فيديو لتنفيذ العمليات.

وتركز عمليات كتائب القسام على تدمير الآليات الإسرائيلية، التي تشمل الدبابات والجرافات وناقلات الجند؛ لمنع قوات الاحتلال من التوغل البري داخل القطاع.

ولأن أغلب العمليات تتم في مناطق يتناثر فيها الغبار أو وسط مساحات زراعية وشجرية، تحدد القسام موضع الآلية التي يهم المقاوم بتدميرها قبل إطلاق القذيفة، عن طريق وضع علامة المثلث الأحمر عليها.

وفي معظم الحالات، عقب ظهور علامة المثلث الأحمر، يطلق أحد المقاومين قذيفة إلياسين عيار 105، المخصصة لاختراق الدروع.

وتعد قذيفة إلياسين 105 نسخة متطورات من مقذوفات RBG، حيث تحتوي رأسين متفجرين، أحدهما يخترق درع الآلية، والثاني يفجر ما فيها.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011