رئيس التحرير أحمد متولي
 Gemini ai google.. قدرات فائقة لروبوت الذكاء الاصطناعي من جوجل

Gemini ai google.. قدرات فائقة لروبوت الذكاء الاصطناعي من جوجل

كشفت شركة جوجل أن نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها والذي أطلقت عليه اسم Gemini AI سيكون جاهزا لإطلاقه بداية يناير 2024.

وبحسب تقرير صادر عن الشركة، فإن جوجل أرجت إطلاق Gemini AI لعدم وصوله إلى مستوى التعامل بلغات آخرى غير الإنجليزية.

وتأمل جوجل إكساب Gemini AI لغات متعددة ومواصفات عالية الدقة أفضل من مواصفات نموذج الذكاء الاصطناعي  GPT-4 الصادر عن شركة  OpenAI والتي تدعمها مايكروسوفت.

مواصفات نموذج الذكاء الاصطناعي  Gemini

في مؤتمر «ابيك» الاقتصادي الأخير أشار المدير التنفيذي لجوجل سوندار بيتشاي، إلى أن إمكانيات Gemini AI فائقة فهو نموذج متعدد القدرات حيث يتعامل مع معطيات متعددة من صوت وصور وفديوهات ونصوص وغيرها، وكذلك سيكون قادرا على التعامل مع النصوص المكتوبة بخط اليد، بجانب قدراته العالية في التخطيط والذاكرة.

وأوضح سوندار أن نموذج Gemini يمتلك قدرات على خلاف إمكانيات نماذج شركة جوجل للذكاء الاصطناعي، فهو يقدم عشرات الخدمات وبإصدارات متعددة بما يضمن سد احتياجات المطورين والتقنيين، وأن يناسب الأجهزة المختلفة، سواء أجهزة الكمبيوتر أو حتى الهواتف المتنقلة.

وقدرة Gemini اكتسبها من خلال دمج أكثر من نموذج للذكاء الاصطناعي، ليصبح قادرا على فعل أي شيء، على خلاف بقية نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى، سواء تنفيذ شركة جوجل مثل Google Bard، أو حتى نماذج لشركات غيرها مثل Claude أو نموذج ChatGPT، فيمكنه التعرف على أي شيء يراه ويمكنه الرد على أي سؤال يوجه إليه، وسيكون قادرا على إنشاء لعبة تفاعلية مع ما يعرض أمامه، بل يمكنه التفاعل مع بصورة حية.

وقدرات جيميني تتخطى القدرة العادية لنماذج الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنه معرفة الكود البرمجي للغات والتعامل معها مثل لغات برمجة C++، وJava، وGo وPython، بل سيتعامل مع مشكلات البرمجة ويكون قادرا على حلها بسهولة.

و Geminiيمكنه أيضا حل واجبات الطلاب المنزلية بشكل صحيح وشرحها، فضلا عن توليد الأفكار البحثية، بل يمكنه شرح أي دروس تطلب منه، بالإضافة  إلى قدرته الكبيرة في التعامل مع الأبحاث العلمية.

نسخ نموذج الذكاء الاصطناعي Gemini

شركة جوجل كشفت أن نموذج الذكاء الاصطناعي Gemini  سيتم تنفيذه بـ 3 نسخ، جميعها ستكون متاحة يناير 2024.

  • Gemini-Nano: هي النسخة الأولى من نموذج الذكاء الاصطناعي جيميني، وسيكون متاحا على أجهزة الهاتف المحمول ويعمل بدون إنترنت.

  • Gemini Pro: هي النسخة الثانية وهي أفضل من نسخة Gemini-Nano المصغرة، وهي مدمجة في خدمات جوجل المتعددة.

  • Gemini-Ultra: هي نسخة جيميني الثالثة، وهي الأهم والأفضل، حيث تمتلك قدرات فائقة، ويمكنها التفاعل الجيد مع الصوت ومقاطع الفيديو والصور الحية بشكل مدهش، حيث يمكنها أن تستخدم 57 موضوعا مختلفا من الطب وصنع الدواء والفلك وغيرهم من الموضوعات الهامة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011