رئيس التحرير أحمد متولي
 توزيع درجات امتحان الرياضيات للصف السادس الابتدائي 2023 2024

توزيع درجات امتحان الرياضيات للصف السادس الابتدائي 2023 2024

نشر المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي نموذجا يشرح فيه طريقة توزيع الدرجات فى ورقة امتحان الصف السادس الابتدائي  في مادة الرياضيات للفصلين الدراسيين الأول والثاني لعام 2023-2024 وذلك نظرا لاختلاف توزيع الدرجات من عام  لآخر.

توزيع درجات امتحان الرياضيات سادسة ابتدائي ترم أول

يعتبر الجبر هو القسم الذي يحصد أعلى درجات الامتحان حيث تمثل إجمالي أسئلته 40% من درجات الامتحان، فيما تحصد عمليات الحس العددي 30% من الدرجات، بينما يحصد الإحصاء وتحليل البيانات 30%.

وتحتوي كراسة الامتحان أربع مجموعات من الأسئلة؛ وتتكوف المجموعة الأولى من 7 مفردات اختر من متعدد لكل مفردة درجة واحدة، وتتكوف المجموعة الثانية من 8 مفردات إكمال لكل مفردة درجة واحدة، تتكوف المجموعة الثالثة من 7 مفردات اختر من متعدد لكل مفردة درجة واحدة، وتتكوف المجموعة الرابعة من4 مفردات مقالية لكل مفردة درجتين.

وتعتبر مسائل الجبر أهم أسئلة الامتحان بإجمالي 10 درجات فيما تحصد أسئلة الحس العددي على 8 درجات أما الإحصاء وتحليل البيانات 8 درجات وباقي الدرجات على الأسئلة الأخرى.

يشار أن هناك مجموعة ضوابط للامتحان، على رأسها أن تكون الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف، وأن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها.

كما يتعين أن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب، وأن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من السهل إلى الصعب.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011