صهيب الكحلوت.. هل انكشفت هوية أبو عبيدة؟

صهيب الكحلوت.. هل انكشفت هوية أبو عبيدة؟

تداولت حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديو تزعم التوصل إلى الهوية الحقيقية للناطق العسكري باسم كتائب الشهيدعز الدين القسا، المشهور باسم أبو عبيدة.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، أصبح أبو عبيدة الشخصية الأكثر شهرة في الوطن العربي من بين عناصر حركة المقاومة الإسلامية حماس.

أصدر أبو عبيدة عشرات البيانات المكتوبة والمصورة بالفيديو والمسجلة صوتيا منذ بداية معركة طوفان الأقصى، أعلن من خلالها عن جهود المقاومة في صد عدوان جيش الاحتلال وتوعدهم بالهزيمة والخذلان.

ومع الجماهيرية الكبيرة التي حظي بها أبو عبيدة، هاجمه البعض ممن يعارضون مقاومة جيش الاحتلال على الأراضي الفلسطينية بالسلاح.

من هو صهيب الكحلوت؟

على مدى سنوات طويلة، ظهر أبو عبيدة متحدثا باسم كتائب القسام وهو ملثّم حتى لا يتم الكشف عن هويته، لسبب غير معلن من قبل حركة المقاومة الإسلامية.

وخلال الأيام الأخيرة، نشرت حسابات على موقعي «X» و«فيسبوك» مقاطع فيديو وصور لداعية إسلامي من غزة يسمى صهيب الكحلوت.

وادعت هذه المنشورات أن صهيب الكحلوت هو أبو عبيدة بمقارنة ملامح العين وشكل اليد فقط، مع مزاعم لا دليل عليها بأنه يمتلك جواز سفر قطري، ويعيش في الدوحة.

 

نفى أكاديمي فلسطيني متخصص في السنة النبوية وعلومها، يدعى براء نزار، هذا الدعاء، موضحا أن الشيخ صهيب الكحلوت هو ابن عمته، وقد درس الابتدائية في المملكة العربية السعودية وحفظ القرآن بها، وأكد أنه ليس المتحدث باسم القسام.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011