رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع تعبير عن العمل

موضوع تعبير عن العمل


موضوع تعبير عن العمل للصف الأول الإعدادي

من بين الأسئلة المهمة التي لا يخلو منها امتحان اللغة العربية بالمراحل الدراسية المختلفة، سؤال الإنشاء أو موضوع التعبير، ودائمًا ما يأتي في موضوعات هامة تمس حياة الناس بكل فئاتها وطوائفها.

لذا من الوارد مجيء موضوع تعبير بعنوان العمل، وسيوضح «شبابيك» العديد من العناصر التي تعتبر بمثابة نماذج استرشادية لمساعدة الطلاب على كتابة موضوع متكامل بشكل منمق، يحتوي على أدلة واستشهادات عديدة.

يجب على الطالب الإطلاع على بعض النقاط لكتابة موضوع ثري عن العمل منها:

تعريف العمل.
أهمية العمل للفرد والمجتمع.
ضرورة العمل في الإسلام بالأدلة.
أهم مجالات العمل.

مقدمة موضوع العمل 
العمل هو أحد الركائز الأساسية لتقدم الأمم، فبالعمل يزدهر اقتصاد الدول، وينعم المجتمع بحياة متطورة، لذا يجب على كل إنسان يحب وطنه أن يعمل و يسعى جاهدًا لإتقان عمله حتى تكون بلاده في مقدمة البلدان.

موضوع تعبيرعن العمل 
يعرف العمل بأنه هو كل ما يقوم به الإنسان في حياته من أنشطة مختلفة، ويبذل في سبيل إنجازه جهدًا بدنيًا وذهنيًا، ويعتمد على بعض الموارد البشرية والطبيعية، وبذلك يكتسب الكثير من الخبرات والتجارب.


أهمية العمل للفرد والمجتمع
يتمتع العمل بأهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع منها:

  • أنه يعد مصدرًا لكسب الرزق في سبيل توفير الاحتياجات اليومية للفرد ومن يعول، فهو يحمي الفرد من الفقر.

  • يعمل على علو شأن الفرد ويجعله في مستوى اجتماعي مرموق مما يجعله يشعر بثقة بالنفس، وبالتالي ستكون هذه الصفة هي السائدة في المجتمع .

  • يعتبر العمل هو سبب أساسي في اختفاء أعمال العنف والجريمة والفساد.

  • يساعد في خفض نسبة البطالة ونسبة الهجرة، وخاصة إذا حصل الشباب على حقهم في وجود فرصة عمل ملائمة لمؤهلاتهم، فبالتالي يحافظ على كوادر المجتمع داخل البلاد.

  • العمل الصالح يعمل على تقدم الدولة فيزيد من ازدهارها وتقدمها مع رفع مستوى معيشة لكل أفراد المجتمع على حد سواء.

 

ضرورة العمل في الإسلام بالأدلة

حث الإسلام الناس على ضرورة العمل وإتقانه حتى يكون خالصاً لوجه الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى في كتابه العزيز بالعمل في قوله تعالى (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ )  [ سورة التوبة: 105 ]

لذا يجب على كل مسلم إتباع أمر الله وإخلاص النية له سبحانه وتعالى كما أمرنا الرسول في قوله (إنما الأعمال بالنيات)، لينال الثواب العظيم.

كما حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على العمل فقال «ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده» (رواه البخاري)، وأن يحرص المسلم على إتقان العمل فيفوز بحب الله له كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ).

 

أهم مجالات العمل
تتميز مجالات العمل بالتنوع والكثرة منها:

  • المجال التجاري وهو أحد أقدم المجالات التي عرفها الإنسان، ويساعد في نهوض اقتصاد البلدان.

  • المجال الزراعي: وهو المجال الذي يعمل به معظم الناس الذين يعيشون في المناطق الريفية، ويساعد في تامين الغذاء لأفراد المجتمع.

  • المجال الصناعي والذي يعتمد على الإنتاج بشكل أساسي، ويتتضمن العديد من الحرف والصناعات اليدوية.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام