رئيس التحرير أحمد متولي
 ملف الإنجاز للمعلم 2024 جاهز للطباعة.. الإعداد خطوة بخطوة

ملف الإنجاز للمعلم 2024 جاهز للطباعة.. الإعداد خطوة بخطوة

يقبل الكثير من المعلمين المتقدمين على الترقي لعام 2024، على معرفة كافة الخطوات اللازمة للتقديم، من بينها إعداد ملف الإنجاز للمعلم.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن عزمها لترقية ما يقرب من 400 ألف معلم ومعلمة خلال العام الجاري 2024. 

بحيث تغطي عملية الترقيات مختلف الإدارات والمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية بمختلف التخصصات والصفوف الدراسية لمن استوفى شروط الترقية لدرجة وظيفية أعلى.

لينك ملف الإنجاز للمعلم 2024

وأتاحت الأكاديمية المهنية للمعلمين إمكانية الاستعلام عن ملف الإنجاز للمعلم 2024 الكترونيًا، بالموقع الرسمي لها من خلال الرابط التالي من هنا
 

إعداد ملف الإنجاز للمعلم​​​​​​​ 

ووفقًا لشروط منح المعلم شهادة الصلاحية اللازمة للترقي 2024، فإن المعلم يتحمل مسؤولية إستيفاء بنود استمارة ملف إنجاز المعلم إلكترونيًا من خلال الدخول على صفحته عبر الموقع.

وفي حال حقق المعلم مستوى 65 نقطة على الأقل من إجمالي نقاط البنود، فإنه يحق له الحصول على شهادة الصلاحية للترقي إلى الوظائف العليا.

وخلال الأسطر التالية نوضح لكم كيفية إعداد ملف الإنجاز للمعلم 2024 ويكون جاهزًا للطباعة:

  • أولا: زيارة نظام إدارة كادر المعلم من خلال الموقع الرسمي للأكاديمية المهنية للمعلمين اضغط هنا

  • ثانيًا: الضغط على معلمو التربية والتعليم.

  • ثالثًا: الضغط على ترقي معلمي التربية والتعليم.

  • رابعًا: إدخال البريد الإلكتروني الموحد الخاص بالمعلم، ويشترط أن نشطًا ومفعلًا.

  • خامسًا: كتابة كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني.

  • سادسًا: انقر على دخول، وسيتم إظهار اسم المعلم المتقدم للترقية والبيانات الخاصة به.

  • سابعًا: انقر على إعداد ملف الإنجاز، وسيظهر مجددا البيانات الخاصة بالمعلم.

  • ثامنًا: يتواجد باللوحة المفتوحة ما يقرب من 10 أسئلة يجب على المعلم المتقدم للترقي حلها، ويتاح خانة للإجابة على الأسئلة المطروحة بحيث تكون متضمنة عدد احرفةيبدأ من 50 حرف حتى 400 حرف، كما يلزم التأكد من حفظ كل الإجابات قبل الانتهاء والمراجعة جيدًا.

  • تاسعاً: انقر على كلمة موافق بالأسفل.

  • عاشرًا: إرسال ملف الإنجاز للجهة المختصة للتقييم، مع العلم بأن المعلم لن يتمكن من التعديل بعد تلك الخطوات.

وتتمثل الأسئلة والإجابات المختلفة عليها فيما يلي:

السؤال الأول: اذكر البرامج التدريبية التي حصلت عليها مع وصف أوجه الاستفادة من هذه البرامج.
الإجابة: الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL، والاستفادة: من خلال برنامجين وهما power point وبينما word في عرض الدروس على شكل عروض وقوالب بها صوت وصورة ونصوص مما يجذب انتباه الطالب، وأيضاً العديد من الدورات والندوات التي حضرتها والتي تخص اساليب وطرق التدريس مثل Intel

السؤال الثاني: نشاط قمت بتصميمه لتبسيط عمليات التعليم والتعلم في مجال تخصصك أو تطبيق الأنشطة بالنسبة لوظائف الأخصائيين وأمناء المكتبات
الإجابة: إعداد نشاط عبارة عن قصاصات صغيرة من كتب قرأها الطلاب وتعليقها بجدران المكتبة.
أو تم عمل مجلات حائط ولوحات وبطاقات تعليمية وتصميم الوسائل التعليمية المختلفة مع التلاميذ عن طريق الرسم أو الكمبيوتر.

السؤال الثالث: مشاركتين لك مع المجتمع المحلي المحيط بمدرستك
الإجابة: عمل ندوات خاصة بالقراءة - مشاركة المجتمع المحيط بالمدرسة في إزالة القمامة ورفعها - مساعدة الأشخاص في أعمال الصيانة البسيطة التي يقومون بها - التطوع في جمع النفايات المتراكمة في الحي - المشاركة في ندوة أو دورة تثقيفية مثل شرح برامج الأوفيس وتعليم البرمجة

السؤال الرابع: مشاركتك في حل مشكلتين من المشكلات التي تواجه المجتمع المدرسي
الإجابة: مشاكل المراهقة وعلاقة الطالب بوالديه وأفراد أسرته - مشكلة التسرب الوظيفي - مشكلة التأخر الدراسي وقمت بإعداد بحث فعال في هذه المشكلة ووضع مجموعة من برامج التوعية للطلاب وأولياء الأمور، مما كان لها أثر إيجابي في حل هذه المشكلات واستجابة الطلاب وأولياء الأمور.

السؤال الخامس: أفضل طالبين قمت بالتدريس أو بتنفيذ نشاط في مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأمناء المكتبات يتصفان بالإبداع والتفكير الناقد وآلية التعامل معها
الإجابة: ذكر اسم الطالبين ثم ذكر ما يلي «حيث أنهما يتمتعان بالقدرة الأكاديمية والرغبة الشديدة في التعليم والتميز بالوعي والتواضع والمبادرة في تفتح الذهن والبصيرة والانضباط الذاتي ودائمًا ما يتصفان بالمشاركة في الأنشطة وعرض الآراء بأسلوب جيد ومبدع ومحبوبان من الزملاء والمعلمين بالمدرسة»

السؤال السادس: أفضل كتاب أو بحث قرأته في مجال تخصصك وكان له أثر إيجابي في تدريسك أو في مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأبناء المكتبات موضحًا كيفية الاستفادة.
الإجابة: اختيار كتب من تخصصك التدريسي واستفادتك منها.

السؤال السابع: القصور في مجال أداء مهامك كمعلم أو أخصائي أو أمين مكتبة وكيفية معالجتها.
الإجابة: قلة توافر الوسائل التعليمية والتقنيات في المدارس - قلة الدعم المادي لإنتاج وتوفير الوسائل التعليمية - عدم تدريب المعلمين على استخدام الوسائل والتقنيات التعليمية والاكتفاء بالجانب النظري فقط.
المعالجة: توفير ميزانية خاصة ودعم مادي مناسب بالإضافة للتدريب المستمر للمعلمين وتوفير الوسائل التكنولوجية.

السؤال الثامن: نشاط تدريسي قمت به مع طلابك من خلال توظيف تكنولوجيا التعليم.
الإجابة: تم توجيه الطلاب للبحث في بشبكة المعلومات الدولية للإنترنت للمجيء بمعلومات عن بعض دروس المنهج المقرر على الصف ولقد أبدعوا في البحث وأثروا باقي زملائهم بما قاموا به وشجعوا الآخرين على مبدأ التعلم الذاتي.

السؤال التاسع: اذكر مثال تطبيقي في مادة تخصصك أو طبيعة مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأمناء المكتبات، موضحًا كيفية توظيف بنك المعرفة في إعداد الدرس أو النشاط طبقًا لطبيعة عملك.
الإجابة: تم استخدام منصة بنك المعرفة للحصول على بعض المعلومات المفيدة والمعينة للطالب في فهم إحدى نقاط المقرر مستخدمًا في ذلك ما وفرته الوزارة من مراجع هامة ومفيدة وتم استخدامها بالفصل.

السؤال العاشر: موقف مهني قمت فيه توجيه وإرشاد لأحد زملائك في المدرسة
الإجابة: لاحظت أن ان أحد الزملاء غير قادر على إدارة الصف فقمت بتوجيه الزميل وذكرت له التالي «أنه لابد أن لا يبدأ عمله بالصف قبل أن يسود النظام تمامًا وينتبه إليه كافة الطلبة- وقولت له إذا دخلت الصف والفوضى سائدة فلا تثور ولا تغضب وإنما اتخذ مكانا مناسبا بحيث ترى ويراك جميع الطلبة ثم تجول بنظرك بين جميع الطلبة وتفرس في وجوه من أثار الفوضى وحاول إيقاف الطلبة المشاغبين عند حدهم حتى لا يفسدوا عليها الجو الدراسي وذلك باستخدام الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف».

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام