رئيس التحرير أحمد متولي
 إجابات ملف الإنجاز.. حل أسئلة ترقي المعلمين لجميع التخصصات

إجابات ملف الإنجاز.. حل أسئلة ترقي المعلمين لجميع التخصصات

يسعى الكثير من المعلمين بالتربية والتعليم للترقية، وذلك بعد إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عزمها لترقية ما يقرب من 400 ألف معلم ومعلمة خلال العام الجاري 2024.

ومن المقرر أن تغطي عملية الترقيات مختلف الإدارات والمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية بمختلف التخصصات والصفوف الدراسية لمن استوفى شروط الترقية لدرجة وظيفية أعلى.

لينك ملف الإنجاز للمعلم 

وقد قامت الأكاديمية المهنية للمعلمين، بإتاحة فرصة التسجيل إلكترونيًا، تيسيرًا على المعلمين المرشحين للترقي، وذلك من خلال نظام إدارة كادر المعلم.

يمكنك زيارة رابط الاستعلام عن ترقي المعلمين من خلال الرابط التالي https://academy.emis.gov.eg/newTeachEdu/

ترقيات المعلمين 2024

وهناك خطوات لترقيات معلمي التربية والتعليم تمثلت في الآتي:

  • أولًا: يجب على المعلم المتقدم للترقي إدخال البيانات الخاصة به وتحري الدقة في إدخالها ومراعاة صحتها ومطابقتها مع الأوراق المطلوب إرفاقها لإثبات بيانات المعلم، منعًا لاستبعاد الطلب وحرمانه من الحق فى الترقى ضمن حركة ترقيات المعلمين.

  • ثانيًا: فى حالة الموافقة على الترشح للترقي وذلك بعد مرور شهر من تاريخ تقدم الطلب، تبدأ الأكاديمية المهنية للمعلمين المرحلة الثانية من حركة ترقيات المعلمين، وهى عبارة عن ملف الإنجاز والذى يتم ملئ كافة بياناته من قبل المعلم المرشح على الموقع نفسه باستخدام الرقم القومي وكود المعلم، ويتولي رؤساؤه مراجعة تلك البيانات وتقييمها. 

  • ثالثًا: مرحلة اختبار الأكاديمية، والتى على أساسها يخضع المعلم المرشح للترقية عبر منصة المعلم لأداء اختبارات الترقية إلكترونيًا، كل معلم فى مجال تخصصه بهدف قياس وتقييم قدراته ومهاراته العلمية والشخصية، ثم بعد إنتهاء الاختبار يتعين على المرشح انتظار ظهور النتيجة واعتمادها من قبل وزير التعليم رسميًا، ليصدر بعد ذلك قرار بالترقية للدرجة الوظيفية الأعلى وتعديل هيكل الأجور بما يتناسب مع الحد الأدنى للأجر بالمستوي الوظيفي الأعلى للمعلم.

إجابات أسئلة ملف إنجاز المعلم 

تتمثل أسئلة ملف إنجاز المعلم في 10 أسئلة يجب على المعلم المتقدم للترقي حلها، ويتاح خانة للإجابة على الأسئلة المطروحة بحيث تكون متضمنة عدد أحرف يبدأ من 50 حرف حتى 400 حرف.

كما يجب التأكد من حفظ كل الإجابات قبل الانتهاء والمراجعة جيدًا، حتى لا يؤثر ذلك على عدد النقاط التي سيحصل عليها المعلم.

نوضح إجابات ملف الإنجاز فيما يأتي:

السؤال الأول: اذكر البرامج التدريبية التي حصلت عليها مع وصف أوجه الاستفادة من هذه البرامج.
الإجابة: دورات القرائية والتعلم النشط والكنارول المدرسي والتوجيه والقيادة والتخطيط الاستراتيجي - استراتيجيات التعلم النشط - التدريس باستخدام التكنولوجيا TWT، مع ذكر الاستفادة 

السؤال الثاني: نشاط قمت بتصميمه لتبسيط عمليات التعليم والتعلم في مجال تخصصك أو تطبيق الأنشطة بالنسبة لوظائف الأخصائيين وأمناء المكتبات
الإجابة: تنفيذ استراتيجيات التعلم النشط - تصميم عروض تقديمية باستخدام برنامج الباوربوينت

السؤال الثالث: مشاركتين لك مع المجتمع المحلي المحيط بمدرستك
الإجابة: إنشاء لوحات جدارية تتضمن مفاهيم وقيم المجتمع والغرض منها غرسها في نفوس الأفراد - عقد محاضرات تعلينية توضيحية لبعض القضايا التعليمية والاجتماعية والصحية الطارئة.

السؤال الرابع: مشاركتك في حل مشكلتين من المشكلات التي تواجه المجتمع المدرسي
الإجابة: مشكلة التنمر المدرسي حيث تم إسداء النصح إليهم ووجدنا منهم الاستجابة السريعة وبالفعل قد وحد من تلك الظاهرة - مشكلة ضعف التحصيل الدراسي وتم إشراك الكلاب في دروس تقوية ومتابعتهم من قبل الأهالي والتربويين ومحاولة تنمية القدرات الحسية والذهنية والحركية.

السؤال الخامس: أفضل طالبين قمت بالتدريس أو بتنفيذ نشاط في مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأمناء المكتبات يتصفان بالإبداع والتفكير الناقد وآلية التعامل معها
الإجابة: ذكر اسم الطالبين ثم ذكر ما يلي «وجدت فيهما عدة مزايا مثل الانضباط والحرص على التعلم والقدرة الذهنية والقدرة على الابتكار وقمت بتشجيعهم من خلال اشتراكهم في العديد من المسابقات»

السؤال السادس: أفضل كتاب أو بحث قرأته في مجال تخصصك وكان له أثر إيجابي في تدريسك أو في مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأبناء المكتبات موضحًا كيفية الاستفادة.
الإجابة: اختيار كتب من تخصصك التدريسي واستفادتك منها.

السؤال السابع: القصور في مجال أداء مهامك كمعلم أو أخصائي أو أمين مكتبة وكيفية معالجتها.
الإجابة: قلة الوسائل التعليمية المعينة أو ضعف كفاءة أداء الأجهزة المساعدة على الشرح 
المعالجة: عمل وسائل تعليمية بمشاركة طلابي وزملائي تعينني على التوضيح والشرح.

السؤال الثامن: نشاط تدريسي قمت به مع طلابك من خلال توظيف تكنولوجيا التعليم.
الإجابة: تم عروض تقديمية لدروس المنهج من خلال برنامج العروض التقديمية الباوربوينت والحرص على مشاركة الطلاب في إنشاء وتصميم هذه الدروس من خلال توظيف التكنولوجيا وتصوير الحصة وعرضها على اليوتيوب.

السؤال التاسع: اذكر مثال تطبيقي في مادة تخصصك أو طبيعة مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأمناء المكتبات، موضحًا كيفية توظيف بنك المعرفة في إعداد الدرس أو النشاط طبقًا لطبيعة عملك.
الإجابة: استخدام استراتيجيات تدريس من خلال بنك المعرفة المصري مثل استراتيجية الأركان الأربعة التي تمثل أسلوب تدريس وتعلم تعاوني يمكن التلاميذ من المشاركة في الأنشطة الجماعية.

السؤال العاشر: موقف مهني قمت فيه توجيه وإرشاد لأحد زملائك في المدرسة
الإجابة: لاحظت أن أحد الزملاء لا يستخدم الوسائل التعليمية ووجهته إلى استخدامها موضحًا له أهمية استخدام الوسائل التعليمية في المساعدة على الشرح وكيفية إعداد الوسائل، وكذلك التركيز على الأنشطة الصفية واللاصفية كوسائل لتوصيل المادة العلمية للدارسين فهي أكثر جذبا المتعلم وتيسر على المعلم توصيل فكرته

إذا أردت معرفة خطوات إعداد ملف انجاز المعلم اضغط هنا 

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام