رئيس التحرير أحمد متولي
 بطولة المرشحين للشطرنج 2024 للرجال والسيدات.. أسماء المتأهلين لبطولة العالم

بطولة المرشحين للشطرنج 2024 للرجال والسيدات.. أسماء المتأهلين لبطولة العالم

أقيمت بطولة المرشحين للشطرنج لعام 2024 في أكبر مدن كندا، مدينة تورنتو، حيث بدأت المنافسة من يوم الأربعاء 3 أبريل، وانتهت في يوم الأحد 22 أبريل 2024.

انتهت بطولة المرشحين للشطرنج 2024، بانتهاء الجولة الرابعة عشر والأخيرة من «ماراثون» تصفيات بطولة المرشحين.

ومن المقرر أن مَن يحالفه الحظ ويتمكن من التأهل رسميًا وحسم جولات البطولة، سيواجه بطل العالم الحالي للشطرنج دينج لارين 

 

نتائج بطولة المرشحين 2024

وقد تمكن الشاب الهندي «جوكيش دي Gukesh D»، البالغ من العمر 17 عامًا والمصنف السادس عشر عالمياً من الظفر بالمركز الأول وكأس البطولة بعد تسجيله 9/14 نقطة في مواجهته لـ«هيكارو ناكامورا».

وبذلك فقد حصل جوكيش على بطاقة التأهل لمواجهة بطل العالم الصيني «دينج لارين»، وذلك في اللقاء الذي سوف يجمعهما منتصف العام القادم من أجل التحدي على لقب بطل العالم 2025.

ويعد «جوكيش دي» هو ثاني لاعب من دولة الهند، يتمكن من الفوز ببطولة المرشحين للشطرنج، حيث كان «فيشي أناند» أول هندي حقق ذلك الانتصار.

ترتيب بطولة المرشحين

وجاء ترتيب بطولة المرشحين للشطرنج 2024، على التوالي بعد جوكيش الأمريكي المصنف الثالث عالميًا «هيكارو ناكامورا» برصيد ثمانية نقاط ونصف النقطة، ثم الروسي المصنف السابع عالميًا «ايان نيبومنياتشي»، وبعده الأمريكي المصنف الثاني عالميًا «فابيانو كاراوانا».

بطولة المرشحين للشطرنج 2024 سيدات

وعلى الصعيد الآخر في بطولة السيدات، فقد تمكنت بطلة العالم السابقة الصينية «تان زوني» من الفوز بكاس البطولة لعام 2024، والحصول على بطاقة التأهل للتحدي على لقب بطل العالم للسيدات.

وسيجمعها لقاء بطولة العالم للشطرنج 2024 سيدات مع مواطنتها بطلة العالم الحالية «جو وينجين»، وذلك منتصف العام القادم من أجل التحدي على اللقب الأغلى والأصعب في عالم الشطرنج.

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام