مراجعة كمبيوتر أولى إعدادي ترم ثاني ملخص للمنهج كاملا

مراجعة كمبيوتر أولى إعدادي ترم ثاني ملخص للمنهج كاملا

ننشر لكم عبر هذه السطور مراجعة كمبيوتر أولى إعدادي ترم ثاني وذلك ليتسعد طلبة وطالبات الصف الأول الإعدادي لأداء الامتحانات.

مراجعة كمبيوتر أولى إعدادي ترم ثاني 

ويستعد طلاب الصف الأول الإعدادي لبدء امتحانات نهاية العام الدراسي 2023 2024.

وخلال هذه السطور ننشر لكم مراجعة كمبيوتر أولى إعدادي ترم ثاني يمكن الإطلاع عليها أو تحميلها على جهازك الخاص.

وإليكم مراجعة كمبيوتر أولى إعدادي ترم ثاني ملخص للمنهج كاملا:

برنامج " Scratch “والذي يستخدم في تعليم لغة البرمجة التعليمية والتي تتسم

بالبساطة وبأنها لغة رسومية، وهذا البرنامج سوف يساعدك في:

• تطوير وتنمية التفكير المنطقي وحل المشكلات.

. تصميم الألعاب والقصص التفاعلية والرسوم المتحركة من خلال تطبيق بعض

المفاهيم البرمجية. يتميز برنامجScratchبتوافر واجهة البرنامج باللغتين

الإنجليزية والعربية.

مميزاتبرنامجScratch

.١ يساعد على تعلم أساسيات ومفاهيم البرمجة مثل الشروط والتكرار

والتعرف على الكائنات بصورة مبسطة.

.٢ برنامج مجاني يمكن الحصول عليه من الإنترنت

.٣ يمكن التعامل معه سواء من خلال الاتصال بالإنترنت أو بدون اتصال

بالإنترنت.

.٤ يدعم اللغة العربية بشكل كامل.

.٥ يمكن استخدام برنامج Scratchلعمل وتصميم تطبيقات تخدم باقي

المواد العلمية بأسلوب يعتمدعلى الابتكار والتطبيق.

.٦ يمكنك انشاء برامج بطريقة سهلة عن طر يق تركيب الأوامر مع بعضها

مثل التعامل مع المكعباتpuzzle

.٧ يساعد على التفكير بطريقة منطقية بصورة مرئية دون الاعتماد على

الحفظ في ترتيب الأوامر والخطوات .

.٨ يمكن تشغيل Scratchعلى أنظمة التشغيل المختلفة مثل

Linux،Windows

يمكنك التعامل مع برنامج Scratchمن خلال الموقع التالي

https://scratch.mit.edu/scratch2download

أهم المكونات الشاشة الرئيسية لبرنامج :Scratch

.١ شريط القوائم. .٢ منطقة الكائنات Sprites

.٣ شريط الأدوات. .٤ شريط التبويبات ( .Sound-Costumes-Script(

.٥ المنصة Stage .٦ منطقة البرمجة Area Script

.٧ الكائن Sprite .٨ منطقة مجموعات الأوامر Area Blocks .

.٩ خلفية المنصة .١٠ نقطة x، y

تغيير واجهة البرنامج إلي اللغة العربية:

-١من شريط القوائم للبرنامج قم بالضغط على الرمز الموضح بالشكل التالي:

-٢من القائمة المنسدلة التي تحتوي على لغات عديدة اختر العربية .

على منطقة المنصةStage

.١ يظهر أعلى المنصة الرمز ويمثل التحكم في تشغيل وإيقاف

البرنامج.

.٢ يستخدمالرمز في تغير حجم المنصة stage إلى ملء الشاشة .

.٣ الضغط على نفس الرمز مرة اخرى يعود حجم الشاشة الى الوضع

السابق.

.٤ الجزء يوضح أبعاد مؤشر الفأرة ( Y,X (على المنصة

.Stage

.٥ لعرض معلومات حول الكائن اضغط على

٦ . أبعاد المنصة ٤٨٠عرض و ٣٦٠وحدة طول.

معلومات عن الكائن(Sprite Info (

-١اسم الكائن (يمكنك تعديله).

-٢مكانالكائنويحدده المحورالأفقي قيمXوالمحور الرأسي قيم Y، لاحظ

المكان الحالي لكائن القطة) على المنصة هو (0،0)

-٣ اتجاه حركة الكائن (يمكنك تغير الاتجاه بتحر يك الخط الازرق).

-٤ نمط دوران الكائن (يمكنك اختيار النمط المطلوب وذلك بالضغط بمؤشر

الفأرة).

-٥إمكانية سحب الكائن باستخدام الفأرة اثناء تشغيل المشروع.

-٦ اختيار اظهار الكائن او اخفاءه من على المنصة.

التحكم في تغيير مكان الكائن Spriteعلى المنصة بالضغط عليه و(السحب

.Drag &Drop (والإفلات

التعرف على أبعاد المنصة Stageعلى المحور الأفقي X)الاتجاه الموجب

الاتجاه السالب "يسار المنصة") ، والمحور الرأسي Y)الاتجاه الموجب " أعلى

المنصة"، الاتجاه السالب "اسفل المنصة").

يمكنك تحديد مكان كائن (القطة) يسار المنصة بتغير قيمة (Y،X (بالقيم (0

-220-، ) حيث قيمة0=Y ، قیمة -220 =X.

 

مجموعات البرمجةScripts هي عبارة عن مجموعات مختلفة بها Blocks

(الأوامر الرسومية الخاصة بكل مجموعة)، والتي تستخدم في المقاطع البرمجية،

وتتميز كل مجموعة بلون معين مختلفعن باقي المجموعات الأخرى

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم