رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الدارك ويب خطير؟.. مخاطر مواقع الإنترنت المظلم

هل الدارك ويب خطير؟.. مخاطر مواقع الإنترنت المظلم

هل الدارك ويب خطير؟، سؤال يطرحه الكثير من المواطنين بعد انتشار قصة غامضة لمقتل طفل في شبرا الخيمة.

حيث تتمثل جريمة قتل طفل شبرا الخيمة في استغلال المتهم الأول، مصري الجنسية، والمقيم بالكويت ويبلغ من العمر 17 عامًا، لمواطن يعمل «قهوجي»، وإغراؤه بالغنى والثراء الفاحش في وقت يسير.

وكان ذلك الإغراء مقابل قيام القهوجي بتصوير مقطع فيديو عبر تقنية «الفيديو كول»، أثناء قيامه بعملية سرقة أعضاء أحد الأطفال، وهو ما سيربحه 5 ملايين جنيه، وفق اتفاقهما.

ومن ثم يقوم مخطط الجريمة المقيم بالكويت، ببيع هذا الفيديو بمبالغ مالية كبيرة، عبر مواقع الإنترنت الغير مشروعة «الدارك ويب»، أو ما يسمى بالإنترنت المظلم.

ووقعت جريمة مقتل طفل شبرا الخيمة، بعد عدة محاولات من القهوجي في استدراج الطفل بمغريات كثيرة.

ما هو الدارك ويب؟

جدير بالذكر أن الدارك ويب، هو جزء من مواقع البحث الإلكترونية لا يمكن الوصول إليها، من خلال المتصفحات المعتادة كـ فايرفوكس أو جوجل.

حيث تعتمد مواقع الإنترنت المظلم على التشفير وقدر من الخصوصية، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة تعقب الأنشطة القائمة عليها أو تتبعها.

لذا فإن الكثير ممن يقومون بممارسات غير مشروعة كشراء وبيع الأسلحة والمخدرات وغيرها من الأفعال غير قانونية، باستخدامها كمواقع أساسية لترويج ممارستهم الشنيعة دون الخوف من تعقب الجهات الأمنية.


هل الدارك ويب قانوني؟

حذر الكثير من المختصين بعالم التكنولوجيا الحديثة، من مخاطر استخدام الدارك ويب حيث أنه يعد متصفحًا غير قانونيًا بتاتًا، ويتم فيه الإتجار بكل ما هو مخالف للقانون كالمخدارت وتجارة الأعضاء البشرية.

وقد وصل عدد مواقع الدارك ويب إلى ما يقدر بـ 2723 متصفحًا.

 

مخاطر الدارك ويب​​​​​​​

هناك العديد من المخاطر في استخدام مواقع الإنترنت المظلم من مختلف الفئات العمرية، حيث قد يغتر المستخدم بإحدى النشاطات الغير مشروعة الموجودة على تلك المواقع، والتي تكون مقابل مبالغ طائلة.

من بين هذه النشاطات الغير مشروعة أو غير قانونية:

  • تجارة الأعضاء 

  • تجارة الأسلحة الغير مقننة

  • بيع وشراء المخدرات 

  • الانضمام لبعض الجماعات الإرهابية المتطرفة 

  • الانضمام إلى العصابات

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام