رئيس التحرير أحمد متولي
 جبل الزيت.. ما حقيقة بيع أكبر محطة لتوليد الكهرباء؟

جبل الزيت.. ما حقيقة بيع أكبر محطة لتوليد الكهرباء؟

تعد محطة رياح جبل الزيت أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الرياح في الشرق الأوسط.

ويرغب الكثيرون في معرفة حقيقة بيع محطة رياح جبل الزيت، وذلك بعد ما أثير عن بيعها لمستثمرين أجانب.

ويكشف لكم شبابييك خلال السطور التالية حقيقة بيع محطة رياح جبل الزيت.

محطة جبل الزيت

يوليو 2018 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، افتتاح أكبر محطات الطاقة المتجددة بالشرق الأوسط، والتي تضيف 1% من إجمالي القدرة الانتاجية للكهرباء في مصر.

وتشير هذه القدرة الانتاجية إلى الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وذلك بنسبة 49400 طن مقارنة بمحطات توليد الكهرباء من الوقود الحفري، والتي تعطي نفس القدرة الانتاجية % من إجمالي القدرة الانتاجية في مصر والتي ينتجها جبل الزيت.

تقع محطة جبل الزيت على مساحة 100 كيلو متر مربع  بمنطقة خليج الزيت على طول ساحل البحر الأحمر وجنوب شرق مدينة القاهرة.

ويهدف مشروع جبل الزيت إلى التخفيف من أعراض التغير المناخي، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والحد من استهلاك الوقود الحفلري، وزيادة انتاج الطاقة الكهربائية والتي تقدر بـ 580 ميجا وات حيث تضم 300 توربينا لتحويل طاقة الرياح لطاقة كهربية.

بيع محطة جبل الزيت

وفي بيان له نفى مجلس الوزراء صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه عليها وقت إنشائها.

وأفاد مجلس الوزراء أنه بالتواصل مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لما أثير عن إتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح، وأنه لم ترد فكرة البيع لمحطة جبل الزيت.

والحقيقة أن الدولة قامت بعملية طرح تنافسي على المستثمرين للاستثمار في محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح، وذلك من خلال حصول المستثمر على حق انتفاع لأرض المشروع والمحطة لمدة ٢٥ عاما فقط وتعود بعدها المحطة وأرض المشروع للدولة.