رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجب غسل اللحم قبل الطبخ؟.. ما هو رأي الأطباء والمختصين في الطهي وحكم الشرع؟

هل يجب غسل اللحم قبل الطبخ؟.. ما هو رأي الأطباء والمختصين في الطهي وحكم الشرع؟

هل يجب غسل اللحم قبل الطبخ للتخلص من الدم والجراثيم؟، سؤال يطرحه الكثير من الناس وخاصة النساء وربات المنازل، وهو نبينه خلال الأسطر التالية.

تتطلع النساء لمعرفة هل يصح غسل اللحوم أم هناك مخاطر في القيام بذلك؟، حيث أنهن يقمن بعمل الطعام لأسرهن، مع شدة حرصهن على أن يكون مفيدًا وعدم الوقوع في أخطاء في الطهي.

وقد كثرت الآراء والأقاويل على غسل اللحم قبل الطهي، وهو ما يجعل الكثير من الناس يتساءلون على الجروبات والصفحات المختصة بالطبخ عن صحة غسلها.

هل غسل اللحم صحي؟

وهناك العديد من الأطباء والمختصين، قد تناولوا الأمر بالبحث والدراسة، ورأوا أن غسل اللحم بعد الذبح أو هو ما زال طازجًا، هو أمر غير صحي بتاتا.

حيث يتسبب ذلك في احتفاظ اللحوم بالعديد من البكتريا الضارة والمضرة لجسم الإنسان، وهو ما قد يؤدي إلى إصابة الأشخاص بمرض السالمونيلا.

وصرح عدد من البيطريين بأن غسل اللحم قد يفقده بعض البروتينات ويقل قيمته الغذائية، أما عن البكتريا الموجودة باللحوم فإنها لا يتم القضاء عليها إلا بمجرد تعرضها للحرارة.

وقال المتخصصين بمجال الطهي، أن غسل اللحوم قد يفقدها خصائصها والطعم المستساغ لها، موضحين أن ذلك بسبب إزالة طبقة التشمع التى تسبب في تكوينه حمض اللاكتيك.

هل يجوز غسل اللحمة قبل الطبخ؟

أما عن حكم غسل اللحوم شرعًا فإن العلماء والفقهاء حدثوا بأن الغسل مباحًا لمن أراد ذلك، لكنه ليس واجبًا فلم يقم الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة بذلك.


 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام