رئيس التحرير أحمد متولي
 متى ينتهي التكبير في عيد الأضحى حسب آراء الفقهاء؟

متى ينتهي التكبير في عيد الأضحى حسب آراء الفقهاء؟

متى ينتهي التكبير في عيد الأضحى؟، سؤال يطرحه الكثير من المسلمين مع حلول عيد الأضحى لمعرفة موعد انتهاء التكبيرات به، وهو ما نوضحه خلال الأسطر التالية.

يحل عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة كل عام، وهو يعد ثاني أعياد المسلمين، حيث يحتفل المسلمون بعيدين حسب عقيدتهم هما عيدي الفطر والأضحى.

ومن الأعمال المستحبة منذ بدء شهر ذي الحجة، وحتى خلال أيام عيد الأضحى، التكبير والتهليل.

وقد استدل العديد من العلماء على استحباب التكبير في تلك الأيام المباركة بقول الله تعالي في القرآن الكريم: «وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».

وكذلك جاء في آيات سورة الحج المبينة لأحكام الحج والنحر قوله تعالى: «لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ»، ويعد التكبير هو نوع من أنواع ذكر الله عز وجل.

صيغة التكبير في عيد الأضحى

وورد في صيغة التكبير في عيد الأضحى ما يلي:

  • الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد

  • الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى ومتى تنتهي؟

وهناك نوعين من التكبير وهما التكبير المطلق والتكبير المقيد، جدير بالذكر أن التكبير المطلق يبدأ مع حلول أول ليلة من أيام شهر ذي الحجة، في حين يبدأ التكبير المقيد الذي يكون عقب الصلوات الخمس المفروضة منذ صلاة فجر يوم عرفة.

ويوجد الكثير من آراء الفقهاء في الإجابة عن السؤال التالي: متى ينتهي التكبير في عيد الأضحى؟، واختلف العديد من الفقهاء في تحديد موعد انتهاء التكبيرات.

لكن الأرجح هو أن تكبيرات عيد الأضحى تنتهي مع غروب رابع أيام عيد الأضحى، والذي يوافق اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام