في ظل انقطاع الكهرباء.. الكنائس والمساجد والكافيهات تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة

في ظل انقطاع الكهرباء.. الكنائس والمساجد والكافيهات تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة

تزايدت أزمة انقطاع الكهرباء في مصر مع بداية فصل الصيف لعام 2024، وذلك بعد أن اتخذت الشركة القابضة للكهرباء قرارًا رسميًا بزيادة عدد ساعات القطع على كافة القرى والمحافظات.

انقطاع الكهرباء في مصر

جاء ذلك القرار متزامنا مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة والأزهرية في ظل ارتفاع درجات الحرارة بمصر، وهو الأمر الذي قد يأثر عليهم بشكل سلبي.

حيث قد يزيد توقف بعض الأجهزة المنزلية التي تساعد في تخفيف وطأة الحر كالمراوح ومكيفات الهواء، من شعورهم بالتوتر والضغط النفسي قبل خوض الامتحانات.

لذا فقد نشرت بعض الكنائس والكافيهات وقاعات الأفراح المزودة بمولدات للكهرباء، عن فتح أبوابها أمام طلاب الثانوية العامة بكافة طوائفهم، وتوفير الخدمات التي قد يحتاجونها من مشروبات وتهوية، مراعاةً لهم.

فتح الكنائس والمساجد والكافيهات لطلاب الثانوية العامة

لامس ذلك الأمر قلوب عدد كبير من المصريين، وتداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي منشورات مشجعة لتلك الفكرة، معبرين عن سعادتهم بها سعيا لراحة الطلبة والطالبات.

وأوضح حساب باسم «Kerolos Magdy» أسماء الكنائس التي قامت باستضافة طلاب الثانوية بمحافظة الإسكندرية قائلا: «عدد كبير من كنائس الإسكندرية أعلنوا فتح القاعات التابعة لهم لطلاب وطالبات الثانوية العامة للمذاكرة خلال فترات تخفيف أحمال الكهرباء من خلال توفير مولدات كهربائية لمصلحة الطلاب..نجاحا للطلاب يارب .. سيتم تحديث البوست بأسماء الكنائس للتسهيل على الطلاب
أبرز الكنائس اللي أعلنت حتى الآن:
- القديسة مارينا الدولي
- العذراء شارع سيف
- العذراء العصافرة
- الملاك ميخائيل بمصطفى كامل
- كنيسة العذراء سموحة
- كنيسة مارجرجس باكوس
- كنيسة العذراء ومارجرجس في غبريال
- كنيسة العذراء محرم بك
- كاتدرائية العذراء ومارمينا كينج مريوط
- كنيسة العذراء والشهدين بالعامرية
- كنيسة الملاك رافائيل في العجمي
- الكنيسة الإنجيلية سيدي بشر
- الكنيسة الإنجيلية العطارين»

كما أوضحت «Miray Nader» عبر حسابها الشخصي على الفيسبوك الكنائس في منطقة شبرا بالقاهرة قامت بذلك الأمر مدونة: «عدد من كنائس القاهره(شبرا)أعلنوا فتح القاعات التابعة لهم لطلاب وطالبات الثانوية العامة للمذاكرة
أبرز الكنائس اللي أعلنت حتى الآن:
- العذراء الوجوه
- العذراء عياد بك
- مارجرجس الجيوشي
-مارمينا بشبرا
-مارجرجس خمراوية
-مارجرجس منشية الصدر
-السيدة العذراء مريم بالقصيرين»

وقامت بعض المساجد بذلك أيضا كما نشر أحد مستخدمي السوشيال ميديا: «مسجد الصحابة بجوار نادي ناصر الرياضي مفتوح لطلاب الثانوية العامة من الساعة السادسة حتى الساعة العاشرة مساء.. الدور الأول للبنين.. الدور الثاني للبنات.. ندعو الله لكم جميعا بالتوفيق والنجاح».

أما عن الكافيهات فقد قامت العديد من المقاهي والأماكن الترفيهية بفتح أماكن للطلاب لتوفير بيئة صالحة للمذاكرة بهدوء، كما في المثال التالي:

هذا ما دعى بعض أولياء الأمور للتهكم على المراكز التعليمية أو ما يسمى بالسناتر التي لم تطلق تلك الدعوة لمساعدة الطلاب في ظل انقطاع الكهرباء.

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام