رئيس التحرير أحمد متولي
 تخفيض مدة خطبة الجمعة الإمارات إلى 10 دقائق.. ما سبب القرار ومتى يطبق؟

تخفيض مدة خطبة الجمعة الإمارات إلى 10 دقائق.. ما سبب القرار ومتى يطبق؟

تداول الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تقليص مدة خطبة وصلاة الجمعة بدولة الإمارات، متساءلين عن سبب اتخاذ هذا القرار.

فقد أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن تخفيض مدة خطبة وصلاة الجمعة إلى نحو 10 دقائق، كما قررت المملكة العربية السعودية منذ أيام.

موعد تطبيق قرار تقليص مدة خطبة وصلاة الجمعة بالإمارات

حيث وجهت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة بدولة الإمارات، جميع خطباء المساجد التابعة للهيئة في إمارات الدولة، بتقديم خطب الجمعة باختصار وإيجاز.

مشيرة إلى ألا تتعدى مدة إلقاء الخطبة مع الصلاة عن حوالي 10 دقائق، وذلك اعتبارا من يوم الجمعة 22 ذو الحجة 1445 الموافق 28 يونيو 2024، وحتى بداية شهر أكتوبر المقبل.

سبب تخفيض مدة خطبة وصلاة الجمعة بالإمارات

ووفقًا لما أوضحته الهيئة العامة للشؤون الإسلامية، فإن ذلك القرار جاء حرصا على سلامة المصلين وتخفيف العبء عن زوار بيوت الله، خاصة في فصل الصيف الذي ترتفع فيه درجات الحرارة.

وبينت الهيئة أن هذا القرار يتماشى مع مبدأ التيسير الذي يتمسك به ديننا الإسلامي الحنيف، والذي يأخذ بعين الاعتبار حماية النفس والحفاظ على الصحة، كجزء من مقاصد الشريعة الإسلامية والضروريات الخمس التي تشمل حفظ الدين والنفس والمال والنسل والعقل.

كما أكدت الهيئة أن هذا الإجراء يعكس التزام الإمارات وقيادتها بالحفاظ على صحة الأفراد، ويتماشى مع التشريعات والقوانين التي تعزز هذا الجانب.

وشددت الهيئة على اهتمامها الكبير برعاية المساجد وتوفير جميع احتياجاتها، وإعداد بيئة مريحة للمصلين تمكنهم من أداء صلواتهم بروحانية وطمأنينة.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام