رئيس التحرير أحمد متولي
 سن التقاعد في السعودية الجديد لكل من النظامي والمبكر بعد التعديلات الرسمية

سن التقاعد في السعودية الجديد لكل من النظامي والمبكر بعد التعديلات الرسمية

وافق مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على إقرار نظام جديد بالتأمينات الاجتماعية بتعديل سن التقاعد.

تعديل نظام التقاعد المدني في السعودية

وقد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ملابسات قرار مجلس الوزراء، حيث أوضحت الفئات المشمولة بتعديل نظام التقاعد المدني والسن الجديد لكل فئة.

ومن المقرر أن تطبق تعديلات نظام التقاعد المدني على الموظفين المدنيين الجدد سواء في أي من القطاع العام أو الخاص.

وسيتم العمل بالتعديلات في نظامي التقاعد المدني والتأمينات للمشتركين الحاليين الذين يقل عمرهم عن 50 عاما هجريا، والحاملين لمدد اشتراك سابقة بنظام التقاعد المدني بشرط أن تقل تلك المدد عن 240 شهر كاشتراك 20 عاما.

ويتمثل تعديل نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية في الزيادة التدريجية لكل من سن التقاعد النظامي، وكذلك المدة اللازمة للتقاعد المبكر.

سن التقاعد والتقاعد المبكر في السعودية

وأصبح سن التقاعد النظامي الجديد في السعودية بعد تعديل نظام التقاعد، ما بين 58 عاما وحتى 65 عاما ميلاديا، وذلك يتمثل في زيادة تدريجية تبدأ من 4 شهور عن السن النظامي للتقاعد الجاري العمل به.

كما باتت مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر بعد التعديلات الجديدة نحو 25 عاما حتى 20 عاما للاشتراك، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ من 12 شهر عن المدة الحالية الجاري العمل بها.

جدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تتيح إمكانية التعرف على سن التقاعد الخاص بكل مواطن والمدة اللازمة للتقاعد المبكر بشكل تقريبي وفقا للقرارات الجديدة من خلال الموقع الرسمي، للزيارة اضغط هنا

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام