نتائج الانتخابات الفرنسية 2024.. من المتصدر بعد الدورة الثانية من الاقتراع؟

نتائج الانتخابات الفرنسية 2024.. من المتصدر بعد الدورة الثانية من الاقتراع؟

حازت الانتخابات التشريعية القائمة في فرنسا في عام 2024 على اهتمام دولي كبير، ما جعل العالم أجمع يتابع نتائج تلك الانتخابات أولا بأول.

نتائج الانتخابات في فرنسا 2024

وقد أظهرت نتائج الدورة الأولى بالانتخابات التشريعية الفرنسية التي عقدت في يوم الأحد الموافق 6 يونيو 2024، تقدم اليمين الفرنسي المتشدد بقيادة «حزب التجمّع الوطني»، الذي كان يدعى سابقا حزب «الجبهة الوطنية»، ومؤسسه هو جان ماري لوبان.


حيث حصد على نسبة أصوات تقدر بـ34%، وكان بذلك متوفقا على تحالف اليسار الذي احتل المركز الثاني بنسبة 28%.

أما المركز الثالث فقد حصل عليه الرئيس ماكرون وحزبه «النهضة» بنسبة 20% من الأصوات، وبذلك فقد خرج من سباق الدورة الثانية.

ثم أجريت انتخابات الدورة الثانية في يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024، بين كل من اليمين الفرنسي المتشدد بقيادة «حزب التجمّع الوطني»، في مواجهة تحالف اليسار.


وقد شهد الدور الثاني من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، نسبة مشاركة كبيرة من قبل الناخبين، حيث يذكر أنها تخطت 67% وفقا لتقديرات إيبسوس «IPSOS».

وتمثلت التوقعات الأولية لنتائج الانتخابات التشريعية في فرنسا لعام 2024 بعد عقد انتخابات الدورة الثانية، في احتلال اليسار المتطرف المتمثل في الجبهة الشعبية الجديدة وخسارة اليمين المتشدد وحلفاؤه.

وعلى هذا فقد أعلن رئيس الوزراء الفرنسي الحالي غابريال أتال، أنه سيقوم بتقديم استقالته إلى الرئيس إيمانويل ماكرون يوم الاثنين 8 يوليو 2024، وصرح بأنه مستعد للبقاء في منصبه في حين اقتضاء الواجب ذلك.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام