رئيس التحرير أحمد متولي
 الخام الدوائي " السيليمارين"

الخام الدوائي " السيليمارين"


تحضير خام «السيليمارين» للمرة الأولى في مصر لاستبدال المنتج الأجنبي وتوفير الملايين

نحج فريق بحثي مصري من المركز القومي للبحوث، والذي يترأسه الدكتورة فايزة محمد حمودة، أستاذة كيمياء النباتات الطبية بالمركز، في تحضير الخام الدوائي «السيليمارين» للمرة الأولى.

وهذا وقد أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، اهتمام منظومة البحث العلمي وتشجيع الابتكار، ودوره في تنمية الاقتصاد الوطني، ودعم الوزارة لمشروعات البحث العلمي وتنفيذ أفكار المبكترين على أرض الواقع.

خام السيليمارين Silymarin

علمًا بأن منتج السيليمارين ليس له بديل في السوق المصري، ويدخل في صناعة الكثير من أدوية العلاج والوقاية لأمراض الكبد، وذلك الناتج عن نبات شوك الجمل المصري (Milk Thistle) يعد من أهم النباتات العالمية.

يدخل منتج الـ Silymarin الدوائي في أكثر من 2560 مستحضر دوائي ومكمل غذائي على مستوى العالم، بجانب دخوله في 40 مستحض صيدلي في السوق المصري، ليستفيد منه مرضى الكبد.

كما أكد القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث، الدكتور حسين درويش، أن هيئة الدواء المصرية أصدرت شهادة تطابق خام السيليمارين كمنتج مصري خلال شهر يونيو الماضي.

وذكر أن إنتاج خام السيليمارين Silymarin ضمن مبادرة تعميث التصنيع المحلي، والتي تعتبر من ضمن مبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وهذا ضمن اهتمامات الأكاديمية (الجهة الممولة) والجهة المنفذة المركز القومي للبحوث، وشركة أتوس فارما، وهي إحدى شركات مجموعة سيكم القابضة، والتي تقوم بالإنتاج والتسويق، وهذا ضمن سياسة الدولة لاستبدال المنتج المستورد بالمنتج المصري.

استهلاك خام السيليمارين في مصر

أكد الدكتور حسين درويش، أن الاستهلاك السنوي لخام السيليمارين في مصر، يصل إلى 120 إلى 150 طنًا سنويًا، والتي يتم استيرادها بالكامل من الخارج بالعملة الأجنبية، وتكلف الملايين الدولارات.

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام