رئيس التحرير أحمد متولي
 أجر صيام عاشوراء فقط  وما سبب صيامه؟

أجر صيام عاشوراء فقط  وما سبب صيامه؟

مع اقتراب الاحتفال بيوم عاشوراء يتم تداول العديد من التساؤلات حول صيام ذلك اليوم المميزة، حيث ينتظره الكثير من المسلمين في كل عام، آملين تقبل الله منهم صيامه لتكفير ذنوبهم.

سبب صيام يوم عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء من الأيام العظيمة التي نجى الله به سيدنا موسى عليه السلام، وأغرق فروعون وجنوده، لذا فقرر النبي صلى الله عليه وسلم صيامه، بل وألزم الصحابة بصيامه.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، عند مسلم شكرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

ما هو أجر صيام يوم عاشوراء؟

يحرص العديد من المسلمين على معرفة أجر صيام يوم عاشوراء، للحصول على ثواب ذلك اليوم، حيث أن ذلك اليوم من شأنه تكفير ذنوب عام مضى، فهو يوم عزة وتمكين للحق.

ما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل؟

يعتبر صيام يوم عاشوراء سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، كما يستحب أن يصوم المسلم يوم قبله أو بعده لمخالفة اليهود في ذلك الأمر.

ورى عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده»، وفي رواية أخرى تقول: «صوموا يومًا قبله أو يومًا بعده».

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.