رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟.. تعرف على الحكم وفقًا للسنة النبوية وآراء الفقهاء

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟.. تعرف على الحكم وفقًا للسنة النبوية وآراء الفقهاء

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟، سؤال يطرحه الكثير من المسلمين لمعرفة الحكم الشرعي الصحيح، حرصا منهم على عدم مخالفة ما جاء به ديننا الحنيف.

فمع حلول بداية العام الهجري الجديد، وانطلاق شهر محرم الذي يعد أول الأشهر الهجرية المباركة، تزداد التساؤلات عن صيام تاسوعاء وعاشوراء.

حيث يوافق صيام تاسوعاء وعاشوراء يومي التاسع والعاشر من شهر الله المحرم، والاسم مأخوذ من ترقيم الأيام وفقًا للتقويم الهجري.

صيام يوم عاشوراء

ويحرص عدد كبير من المسلمين على الصيام في شهر محرم، حيث أنه أحد الأشهر الحرم التي يستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات، والتي يتضاعف أجرها.

وامتثالا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ».

سبب صيام عاشوراء وفضله

واختص صيام عاشوراء بأجر عظيم، حيث ورد أنه يكفر ذنوب السنة الماضية، والذي دعى النبي صلى الله عليه وسلم إلى صيامه حيث يعد هو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وقومه، فأهلكهم بالغرق في اليم.

وقد جاء في السنة النبوية ما يوضح استحباب صيام يوم عاشوراء، حيث ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، عند مسلم شكرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه».

حكم صيام عاشوراء فقط

يستحب الجمع بين صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع».

كما ورد عن ابن عباس: «لما صام رسول الله يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم».

أما بالنسبة لحكم إفراد يوم عاشوراء بالصيام دون صيام تاسوعاء فإنه يجوز وفقًا للعديد من آراء الفقهاء، ولا يكره ذلك، لكنه يستحب الإقران بينهما تبعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام