رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الدعاء يوم عاشوراء مستجاب ؟

هل الدعاء يوم عاشوراء مستجاب ؟


هل الدعاء يوم عاشوراء مستجاب ؟ .. بالأحاديث النبوية الصلاة سر الاستجابة

يصوم عدد كبير من المسلمين اليوم في يوم عاشوراء، وهذا سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتساءل الكثيرين عن هل الدعاء يوم عاشوراء مستجاب ؟، وعن أفضل أوقات الدعاء في يوم عاشوراء.

 

هل الدعاء يوم عاشوراء مستجاب ؟

يعتبر الدعاء في يوم عاشوراء من الأوقات المستجابة للدعاء، إذ يكون المسلم صائم لله تعالى، إذ ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الدعاء:

«ثَلَاثٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ، الإِمَامُ العَادِلُ، وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ، وَدَعْوَةُ المَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الغَمَامِ، وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ» رواه ابن هريرة، أخرجه الترمذي وابن ماجه وأحمد.

أوقات استجابة الدعاء في يوم عاشوراء

يتساءل الكثير من المسلمين عن أوقات يستحب فيها كثرة الدعاء، التي يمكن الاستعانة بها في يوم عاشوراء لاستجابة الدعاء، حرصًا لترديد الأدعية بما يحب وبما يرغب من الله تعالى، والحصول عليه بعد استجابة الله تعالى لدعاؤه.

أوقات استجابة الدعاء في يوم عاشوراء هي:

  • يستجاب الدعاء بين الإذان لكل صلاة والإقامة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة» رواه أبو داود.
  • ويستجاب الدعاء بعد نداء الصلوات المكتوبة هذا كما وردد في حديث سهل بن سعد مرفوعًا: «اثنتان لا تردان، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا» رواه أبوداود.
  • عند السجود في الصلاة إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء» رواه مسلم.
  • يستجاب الدعاء بعد أداء كل صلاة مكتوبة حيث ورد في حديث أبي أمامة «قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات» رواه الترمذي.
  • دعوة الصائم ودعوة الوالد لولده ودعوة المسافر، إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم «ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم ودعوة المسافر» رواه البيهقي في صحيح الجامع.

دعاء يوم عاشوراء مستجاب

يمكنك ترديد ذكر « لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين» ثم الدعاء التي رتغب به، فقط قال الرسول صلى الله عليه وسلم «دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

 

شروط استجابة الدعاء

هناك عدد من الشروط لاستجابة الدعاء، ومنها اخلاص النية إلى الله، وحضور القلب، ورفع الأيدي ويفضل التوجه إلى اتجاه القبلة، واليقين بأن الله مستجيب الدعاء أجلًا أم عاجلًا، والإلحاح بتكرار الدعاء لثلاث مرات كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتضرع لله عز وجل وإذلال وإنكسار بين أيدي الله سبحانه وتعالى، كما يدعو الله باسماء الله الحسنى المحببة، تعتبر من آداب الدعاء وشروط استجابته. 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام