اقسام كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة

اقسام كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة


اقسام كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة.. تعرف عليها وعلى مستقبلها

يرغب الطلاب الجدد  من حملة الشهادة الثانوية العامة بالتعرف على أقسام كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة، والتي تعتبر من الكليات الهامة التي تخرج طلاب مهندسين يمكنهم الالتحاق بنقابة المهندسين بقسم عمارة.

تنقسم كلية التخطيط الإقليمي والعمراني التابعة لجامعة القاهرة إلى أربعة أقسام، والتي يمكنك الإطلاع عليها خلال السطور القليلة القادمة.

 

أقسام كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة

تنقسم كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة إلى أربعة أقسام وهي:

  • قسم التنمية الاقليمية

وهو التعريف بالمفاهيم للتنمية الاقليمية، ومعرفة دور التخطيط الإقليمي في التسبب بالتنمية على مستويات التخطيط المختلفة للمناطق الحضارية والريفية والصحراوية.

كما يفهم الطالب قضايا التخطيط على مستوى إقليم المدينة أو القطاع والإقليم التخطيطي، ويتكون عند الطالب علم وفهم للقضايا الأساسية في جغرافيا العمران، والسكان وانعكاساتها التخطيطية.

  • قسم التخطيط العمرانى

يفهم الطلاب محالات التخطيط العمراني، وفهم المتغيرات المختلفة، والتي تؤثر على العمران، كما ينمي الوعي بالتطور الفكري ومعرفة المفاهيم التي تستخدم في التشريع والإدارة.

كما يكتسب الطالب مهارات التوصيف الاجتماعي الحضاري، والريفي، بجانب فهم العمران كوجهة لها الكثير من الأبعاد، بجانب اكتساب المعرفة النظرية الأساسية لمنهجية التخطيط للمناطق الحضارية والريفية الجديدة، كما ينمي قدرات الطالب على إعداد المخططات التفصيلية لها.

  • قسم التصميم العمرانى

يساعد الطالب على تحليل المواقع وتصميمها، بجانب تصميم المشروعات العمرانية للمناطق السياحية والصحراوية والمحميات، كما تمكنه من فهم تصمصم وتنسيق المناطق المفتوحة مثل الحدائق والمنتزهات.

كما يمكن القسم من دراسة ومعالجة البيئة العمرانية المتدهورة، والدراسات البصرية، والتنسيق الحضاري للبيئة العمرانية.

  • قسم التخطيط البيئي والبنية الاساسية

يمكن القسم الطالب من تعلم أهم أسس التخطيط لشبكات النقل والطرق والمرور، وتأسيس تخطيطي التغذية بالمياة والصرف الصحي، مع وضع نظم مختلفة لتخطيط شبكات الكهرباء والاتصالات وكافة الأعمال الخاصة بالبنية الأساسية.

 

كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة

هي الكلية الوحيدة المتكاملة الموجودة في الشرق الأوسط، إذ تتوافر 3 كليات فقط وهي في القاهرة والدمام وتل أبيب، تقبل من طلاب الثانوية العامة فقط، ولا تقبل من التعليم الفني، ويشترط أن يكون الطالب من الشعبة العلمية قسم رياضة.

تعتمد الدراسة في الكلية على الساعات المعتمدة، ليتم تقسيمها إلى 10 فصول دراسية، وتنقسم إلى 3 مجموعات، وهي:

  • المستوى التمهيدي لمدة 4 فصول بـ 20 مادة، و5 مواد اختيارية من أصل 9 مواد، بحد أدنى لعدد الساعات 72 ساعة.
  • المستوى الأساسي يتكون من 3 فصول، بـ13 مادة، و3 مواد اختيارية من أصل 6 مواد، بحد أدنى لعدد الساعات 54 ساعة.
  • المستوى التخصصصي لبدء التخصص بأحد اأسام كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة الأربعة، ويتكون من 3 فصول، بحد أدنى لعدد الساعات 51 ساعة.

علمًا بأن خريج كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة يحمل درجة البكالوريوس في التخطيط الإقليمي والعمراني، ودرجة الدبلوم في أقسام كلية التخطيط الإقليمي والعمراني.

كما يمكن أن يقدم الخريجين على العمل في تخطيط القرى السياحية والمدن الجديدة والقرى، بجانب وضع خطط على المستوى القومي للمدن الجديدة، وتشمل أماكن العمل العديد من الوزارات مثل وزارة التنمية المحلية ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والإدارية التابعة لها، بجانب وزارة التخطيط، ومختلف المكاتب الاستشارية والمحافظات، والهيئات العامة والخاصة المحلية والعالمية في مجال التصميم والتخطيط.

 

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام