استقالة الشيخة حسينة واجد وهروبها للهند.. هل السبب مظاهرات بنجلاديش؟

استقالة الشيخة حسينة واجد وهروبها للهند.. هل السبب مظاهرات بنجلاديش؟

كشف رئيس أركان جيش دولة بنجلاديش الجنرال واكر الزمان، عن استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد، وذلك يوم الإثنين الموافق 5 أغسطس 2024.

استقالة حسينة واجد رئيسة وزراء بنجلاديش

وصرحت صحف بنجالية مثل «دكا تريبيون» أن الشيخة حسينة غادرت محل إقامتها الرسمي اليوم الإثنين، في تمام الساعة 2:30 ظهرا وفقًا للتوقيت المحلي لبنجلاديش.

وتحدث العديد من المسؤولين بالدولة البنجالية عن مغادرة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد للعاصمة «دكا»، وذلك على متن مروحية عسكرية.

كان برفقة الشيخة حسينة أثناء مغادرتها العاصمة، شقيقتها الصغرى الشيخة ريحان، وتوجها إلى مكان أكثر أمانًا، ويذكر أنها بولاية البنغال الغربية في الهند.

هناك أقاويل تشير إلى أن حسينة واجد كانت لديها نية لتسجيل خطاب قبل مغادرتها للعاصمة البنجالية، لكن لم يتم ذلك حيث لم تسمح الفرصة.

مظاهرات بنجلاديش

يذكر أن السبب في استقالة الشيخة حسينة واجد، هو دعوة عدد كبير من الطلاب في دولة بنغلاديش إلى انطلاق مسيرات نحو العاصمة دكا، بعد وقوع اشتباكات عنيفة مع الطلاب في منطقة الجنوب.

حيث قام الطلاب بعدة مظاهرات مطالبة بإلغاء نظام الحصص المتبع بجميع الوظائف الحكومية، ومن ثم واجهت واجد هذه الاحتجاجات بالعنف.

ما أدى إلى الدعوة لمظاهرات أكثر تأثيرا في سبيل الضغط على حسينة واجد رئيسة الوزراء للاستقالة أو الإطاحة بها، وكذلك هدفت المظاهرات إلى تحدي حظر التجوال المفروض في بنجلاديش.


 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام