من هو إسماعيل هنية الذي تم اغتياله في إيران؟.. آخر ظهور له وكيف استشهد (فيديو)

من هو إسماعيل هنية الذي تم اغتياله في إيران؟.. آخر ظهور له وكيف استشهد (فيديو)

عم الحزن الأمة العربية والإسلامية جمعاء بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في العاصمة الإيرانية طهران، فقد لقى خبر استشهاده اهتماما كبيرا، لذا تساءل البعض « من هو إسماعيل هنية الذي تم اغتياله؟»

اغتيال إسماعيل هنية

بداية أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية والفلسطينية اغتيال إسماعيل هنية بعد أن تم قصف مقر إقامته في طهران، واستهدافه بصاروخ.

كما صرحت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، استشهاد إسماعيل هنية وهو رئيس المكتب السياسي لها، وذلك عقب مشاركته في مراسم التنصيب الموجودة في إيران لمسعود بزشكيان، الرئيس الإيراني الجديد.

وأصدر الحرس الثوري الإيراني بيانا رسميا صباح يوم الأربعاء الموافق 31 يوليو 2024، عن واقعة الاغتيال، مؤكدا اغتيال إسماعيل هنية وأحد حراسه الشخصيين وسيم أبو شعبان، إثر استهداف المنزل الذي كان مقيما به في العاصمة طهران.

وأكد الحرس الثوري في بيانه أن تم فتح التحقيقات ودرس أبعاد الهجوم، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن جميع النتائج التي سيتم التوصل إليها.

من هو هنية؟

  • ولد إسماعيل هنية في عام 1963، بقطاع غزة وتحديدا في مخيم الشاطئ للاجئين.

  • تخرج هنية من الجامعة الإسلامية، وذلك بعد أن حصل على جائزة في الأدب العربي.

  • كما حصل على شهادة الدكتوراة، في عام 2009 من الجامعة الإسلامية.

  • بدأ نشاطه السياسي مع النشاط الطلابي لجماعة لإخوان المسلمين في غزة «الكتلة الإسلامية»، ومنها أنشئت حركة المقاومة الإسلامية حماس.

  • في عام 1989، اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدة 3 سنوات، وبعدها اتخذ قرارا بنفيه مع مجموعة من قادة حماس على الحدود اللبنانية الفلسطينية في مرج الزهور.

  • عين عميدا للجامعة الإسلامية بعد عودته من المنفى.

  • كما اختير رئيسا لمكتب مؤسس الحركة الإسلامية حماس «الشيخ أحمد ياسين»، في عام 1997.

  • وأصبح رئيسا لحماس في غزة عام 2004، بعد مقتل الدكتور عبد العزيز الرنتيسي.

  • تولى منصب رئيس وزراء الدولة الفلسطينية في 20 فبراير 2006

  • وفي في مايو 2017، انتخب رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس بعد القيادي خالد مشعل.

استشهاد إسماعيل هنية وعائلته

يذكر أن إسماعيل هنية كان مستهدفا، فلم تكن واقعة اغتياله تلك هي الأولى، بل تمت العديد من محاولات الاغتيال لكنها بائت بالفشل، كانت آخرها في عام 2003.

كما استشهد عدد كبير من أفراد عائلته في بعد الحرب الشرسة على قطاع غزة، والتي اشتعلت منذ السابع من أكتوبر عام 2023، حيث بلغ عددهم نحو 60 فردا بين أطفال وشبان.

آخر ظهور لإسماعيل هنية

كان آخر ظهور لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أثناء حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، وحينها التقى هنية المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام