هل التظلم بيجيب نتيجة في الثانوية العامة؟ إليك الحقيقة الصادمة

هل التظلم بيجيب نتيجة في الثانوية العامة؟ إليك الحقيقة الصادمة

هل تظلمات ثانوية عامة بتجيب نتيجة؟، سؤال يطرحه الكثير من أولياء الأمور وطلاب الصف الثالث الثانوي بجميع الشعب «علمي علوم - علوم رياضة - أدبي»، وذلك عقب الإطلاع على النتيجة.

تظلمات ثانوية عامة

حيث قد يشعر بعض طلاب وطالبات الثانوية العامة، بعدم الرضا عن درجات مادة أو عدد من المواد، وفقًا لحساب الدرجات الذي يقومون به بعد كل امتحان يؤدونه للاطمئنان على درجة كل مادة.

وتعد مرحلة الثانوية العامة من أهم المراحل التعليمية للطلاب والطالبات بجميع الأقسام، فهي يتوقف عليها تحديد الكلية أو التخصص الذي سيلتحق بها كل طالب وفقًا لمجموعه الحاصل عليه.

لذا فإن الطلاب يحرصون على كل درجة من درجات مواد الصف الثالث الثانوي، في سبيل الالتحاق بأي من الكليات والجامعات التي يحلمون دخولها.

هل تظلمات الثانوية العامة بتجيب نتيجة؟

تتيح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إمكانية تقديم التظلمات على نتيجة الثانوية العامة إلكترونيا، وذلك من خلال الموقع الرسمي للوزارة.

كما تحرص الوزارة كل عام، على إعلان كافة التفاصيل لتوضح كيفية عمل تظلم ثانوية عامة، وذلك من خلال بيان موعد فتح باب تقديم الطلبات والرابط الرسمي لها، والشروط والمستندات المطلوبة لقبول تظلم الطلاب.

ومن ثم يتم تحديد موعد لمطالعة كراسة إجابة الطالب، وفقًا لعدة شروط تحددها الوزارة، والتي يجب إتباعها أثناء الإطلاع على الإجابات ليتحقق الطالب من تصحيح كافة الأسئلة وصحة تجميع الدرجات.

جدير بالذكر أنه يتم تصحيح أوراق امتحانات الثانوية العامة، بشكل إلكتروني، حيث تم تطبيق التصحيح الإلكتروني بعد العمل بنظام الامتحانات الجديد «البابل شيت»، المطبق من قبل وزارة التربية والتعليم.

وبالتالي تكون نسبة حدوث أخطاء في تصحيح نتائج الطلاب والطالبات ورصد الدرجات، نسبة ضئيلة جدا.

ويوضح ذلك عدد طلاب الثانوية العامة الذين قاموا بتقديم طلبات التظلم في عام 2023، بلغ نحو 180 ألف طالب وطالبة، حصل منهم 6 طلاب فقط على درجات إضافية تبعا لإجراءات التظلم.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام