كتاب التفوق جيولوجيا الصف الثالث الثانوي 2025 جزء الشرح pdf

كتاب التفوق جيولوجيا الصف الثالث الثانوي 2025 جزء الشرح pdf

ينشر «شبابيك» رابط تحميل جزء الشرح من كتاب التفوق في الجيولوجيا للصف الثالث الثانوي طبعة العام 2025، في ملف إلكتروني pdf.

تحميل كتاب التفوق جيولوجيا تالتة ثانوي 2025 جزء الشرح

يقدم الكتاب المرفق بالأسفل شرحا وافيا لجميع الدروس مدعوما بالخرائط الذهنية والمخططات البيانية، مع تدريبات قليلة لتنشيط ذهن الطالب.

وفي نهايات الدروس يقدم الكتاب خلاصة لأهم المعلومات، مثال ما يلي:

  • الفرع الجيولوجي الذي يهتم بدراسة سلسلة تفاعلات بوين هو علم الجيوكيمياء جيث من اختصاص ذلك الفرع تحديد نسب العناصر الكيميائية في الصهير.

  • أول المعادن تبلورا هي الأعلى في درجة حرارة التبلور والانصهار، وآخر المعادن تبلورا هي الأقل في درجة حرارة التبلور والانصهار.

  • درجة حرارة الانصهار هي نفسها درجة حرارة التبلور للمعدن أو الصخر لذلك أول المعادن تبلورا في الصخر هو آخرها انصهارا والعكس، فينصهر المعدن عندما يتخطى درجة انصهاره ويتحول من الحالة الفيزيائية الصلبة إلى السائلة، أما بالنسبة للصخر فعندما تكون درجة حرارته هي نفس درجة انصهاره يحدث له انصهار جزئي ويتحول إلى الحالة السائلة.

  • هناك فرق بين فصيلة معدنية ومعادن، فالفصيلة المعدنية مثل العائلة قد تضم مجموعة معادن مثل فصيلة الفلسبار تضم الفلسبار البلاجيوكليزي والأرثوكليزي.

  • معادن فصيلة الميكا يختلف باختلاف تركيبها الكيميائي: الميكا بيوتيت لونها أسود، وذلك لأنها تحتوي على عنصري الحديد والماغنيسيوم، على عكس الميكا مسكوفيت التي ظهرت باللون الأبيض وذلك لكثر السيليكا في تركيبها.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011