زيادة درجتين في امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024 رسميًا.. بيان وزارة التربية والتعليم

زيادة درجتين في امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024 رسميًا.. بيان وزارة التربية والتعليم

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حقيقة إضافة درجتين لنتيجة بعض طلاب شعبة علمي، في امتحان مادة الفيزياء بالثانوية العامة للعام الدراسي 2024/2023، وذلك في بيان رسمي في يوم الإثنين الموافق 12 أغسطس 2024.

حيث تداول بعض المدرسين وطلاب الثانوية العامة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أنباء تفيد بزيادة درجتين لطلاب القسم العلمي على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك بعد احتساب الإجابة «ب» صحيحة في امتحان الفيزياء للعديد من الطلاب.

حقيقة زيادة درجتين لطلاب الثانوية العامة قسم علمي 

لذا فقد حرصت وزارة التربية والتعليم على توضيح حقيقة ما تم تداوله، وأكدت على أنه من منطلق حرصها على مصلحة الطلاب وحصولهم على حقوقهم، فإنها قامت باتخاذ عدة إجراءات فيما يتعلق بتصحيح امتحان مادة الفيزياء.

وتهدف تلك الإجراءات إلى تحقيق مبدأ الشفافية، والتي تتمثل في الآتي: 

  • أولا: بالنسبة للسؤال رقم 34 «نموذج أ» وما يعادله في مختلف النماذج بامتحان مادة الفيزياء، فإنه تم اعتبار الإجابتين «ب، ج» صحيحة، وعلى هذا فإنه تم إضافة درجتين للطلاب الذين قاموا باختيار الإجابة «ب» وتعديل نتيجتهم.

  • ثانيًا: اتخذت وزارة التربية والتعليم كافة الإجراءات اللازمة بالتعاون المشترك مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك فيما يخص تعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين لطلاب القسم العلمي الذين قاموا باختيار الإجابة «ب»، وذلك للتأكد من حصولهم على حقوقهم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

  • ثالثًا: في إطار ما حدث في امتحان الفيزياء للثانوية العامة، فقد قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبد اللطيف،  إحالة اللجنة المختصة بمراجعة امتحان الفيزياء ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل، للتحقيق مع أعضاءها بصفة عاجلة، وذلك في الإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة، للنظر في عدم تحريهم الدقة بنموذج الإجابة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن كل ما تم اتخاذه من إجراءات بشأن امتحان مادة الفيزياء على مدار الأيام الماضية،  جاء في إطار حرص الوزارة ومسئوليتها الأصيلة عن حصول الطلاب على حقوقهم كاملة، ووضع مصلحتهم في المقام الأول.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام