مواد الصف الثاني الثانوي أدبي في النظام الجديد

مواد الصف الثاني الثانوي أدبي في النظام الجديد

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن المواد المقررة على الصف الثاني الثانوي الشعبة الأدبية في النظام الجديد.

وتطبق وزارة التربية والتعليم نظاما جديدا على صفوف المرحلة الثانوية العامة مع انطلاق العام التعليمي 2024-2025.

مواد تانية ثانوي 2025 في النظام الجديد أدبي

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبداللطيف، في مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء 14 أغسطس 2024، بالعاصمة الإدارية الجديدة، إن مواد الصف الثاني الثانوي الأدبي صار عددها 6 في النظام الجديد.

وقال محمد عبد اللطيف إن التعديلات المحدودة على مناهج الصف الثاني الثانوي، تأتي في ضوء نواتج التعلم، وتراعي عدم وجود تكرار في المحتوى، والمراجعة العلمية الدقيقة.

وأشار أن الوزارة راعت دمج ما يمكن دمجه من معارف أو نواتج تعلم، وهو ما أسفر عن جعل اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، والاستفادة من فتراتها الدراسية في تقوية وزيادة فترات اللغة الأجنبية الأولى.

وأضاف أنه تمت إعادة تصميم مادة الرياضيات لتكون مادة واحدة، لتصبح المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي أدبي على النحو التالي:

  • اللغة العربية.

  • اللغة الأجنبية الأولى.

  • التاريخ.

  • الجغرافيا.

  • علم النفس.

  • الرياضيات.

​​​​​​​وقال وزير التربية والتعليم في المؤتمر الصحفي إن أهداف إعادة صياغة وتوزيع المناهج في النظام الجديد تتمثل في التأكيد على الهوية الوطنية من خلال تأصيل دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج.

وأضاف الوزير أن هذه التعديلات تستهدف أيضا إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل، مع التأكيد والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على إتقانها، وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوي للمدرسة.

يشار أن التعديلات الجديدة على نظام الثانوية العامة بصفوفها الثلاثة ستطبق في بداية العام الدراسي 2024-2025 والذي ينطلق يوم 21 سبتمبر المقبل، وفق الخطة الزمنية التي اعتمدها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011