نظام تقليل الاغتراب 2024 2025.. تعرف على الموعد والشروط

نظام تقليل الاغتراب 2024 2025.. تعرف على الموعد والشروط

يتطلع الكثير من الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة، والمتقدمين للمرحلة الجامعية، لمعرفة موعد الإعلان عن نظام تقليل الاغتراب للعام الدراسي الجديد 2025/2024.

يعد نظام تقليل الاغتراب أحد الأنظمة المتبعة للتحويل بين الكليات والجامعات المصرية، وهو أحد مراحل تنسيق الجامعات.

تقليل الاغتراب 2024 2025

يقبل عدد كبير من الطلاب والطالبات على تقليل الاغتراب، بعد الإطلاع على نتيجة تنسيق القبول في الجامعات، وذلك في حال كانت الكلية بعيدة عن محل سكن الطالب.

يُسمح لكل من طلاب المرحلة الأولى والثانية في تنسيق الكليات بمختلف المحافظات، تعديل الكليات البعيدة التي وقع عليها الاختيار إلى كليات أقرب من محل السكن، تيسيرًا على الطلاب، وذلك من خلال موقع التنسيق الإلكتروني.

جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، هي الجهة المنوطة بالإعلان عن موعد فتح باب تقليل الاغتراب لعام 2025، والذي من المتوقع أن يتم الإفصاح عنه بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للطلاب.

موعد نظام تقليل الاغتراب 2025

في يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2024، أعلنت وزارة التعليم العالي عن الحد الأدنى بالمرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية لطلاب جميع الشعب.

وبدأ طلاب المرحلة الأولى في تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني خلال فترة محددة، وذلك بدءً من يوم الإثنين الموافق 12 أغسطس 2024، ولمدة 5 أيام فقط حتى يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس 2024.

ومن المقرر أن يكون موعد الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة، في يوم الإثنين الموافق 19 أغسطس 2024 كحد أقصى.

وبالتزامن مع نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، فإنه سيتم  الإعلان عن تنسيق المرحلة الثانية والحد الأدنى لدخول الكليات بها وعدد الطلاب المقبولين، وبعد الإعلان عن نتيجة المرحلة الثانية يعلن عن نظام تقليل الاغتراب.

شروط تقليل الاغتراب 2025

هناك عدة شروط يجب إتباعها للتمكن من التقديم على نظام تقليل الاغتراب للعام 2025/2024، وهي كالآتي:

  • يجب أن يكون مجموع الطالب يقبل التحويل إلى الكلية القريبة

  • يتم اختيار نحو 10% من الطلاب الراغبين للتحويل من كلية لأخرى، وتكون الأولوية لصاحب الدرجات الأعلى

  • يشترط الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي

  • يتم التحويل بنظام تقليل الاغتراب عن طريق موقع التنسيق الالكتروني، ولا توجد أي إجراءات من خلال التحويلات الورقية

  • يسمح بالتحويل مرة واحدة فقط

  • يلزم اجتياز كافة شروط الكلية، واختبار القدرات بها إن كانت تشترط ذلك

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام