هل تم إلغاء الفرنساوي في المرحلة الثانوية؟

هل تم إلغاء الفرنساوي في المرحلة الثانوية؟

تساءل العديد من الطلاب وأولياء الأمور هل تم إلغاء الفرنساوي في المرحلة الثانوية، بعد قرارات وزير التربية والتعليم الأخيرة، والتي أثارت حالة من الجدل العارمة.

أقام محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعديلات عدة على نظام الثانوية العامة، وكذلك العديد من المراحل التعليمية الأخرى، والذي من المقرر تطبيقها مع بداية العام الدراسي الجديد 2024 2025.

​​​​​​​

هل تم إلغاء اللغة الفرنسية؟

تضمنت خطة هيكلة الثانوية العامة إلغاء عدد من المواد، وإضافة مواد جديدة إلى المناهج، وعدم إحتساب درجات بعض المواد الهامة التي كانت تدخل في المجموع.

 وأصبح الطالب يدرس 6 مواد فقط في الثانوية العامة بعدما كانت تصل إلى 10 مواد، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ الثانوية العامة.

وعند التدقيق في قرارات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نجد أن مادة اللغة الفرنسية لن يتم إلغاؤها كما اعتقد البعض، إلا أن القرار الصادر يضعها ضمن المواد الغير مضافة للمجموع بعدما كانت تدخل في المجموع.

وبذلك فإن اللغة الفرنسية تكون مادة نجاح ورسوب أيضًا في الثانوية العامة، أي يجب على الطالب أن يحصل على درجة النجاح المقررة، ولا يتطلب منه الوصول إلى الدرجة النهائية لرفع المجموع الخاص به في النهاية.

الجدير بالذكر، أنه لم يتم تغيير في المناهج، ولكن تم دمج بعض المواد مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء، وجعل البعض الآخر خارج المجموع كالجيولوجيا واللغة الأجنبية الثانية.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.