تمثال الغزالة في ميدان النهضة يثير الجدل ووزارة الثقافة تنهي الأزمة (صور)

تمثال الغزالة في ميدان النهضة يثير الجدل ووزارة الثقافة تنهي الأزمة (صور)

أثار تمثال الغزالة جدل المواطنين في مصر، بعد وضعه في ميدان النهضة بمحافظة الجيزة، بجوار التمثال العريق «تمثال نهضة مصر».

الجدل على تمثال الغزالة 

حيث رأي عدد كبير من المختصين في تلك الأعمال الفنية، أنه لا يليق وضع تمثال الغزالة الذي يبدو عليه فقر الخيال وضعف التنفيذ، بجانب أحد التماثيل الخالدة والذي أبدع في نحته الفنان محمود مختار.

وطالب العديد من الناس في مصر، بإزالة تمثال الغزالة الموضوع أمام حديقة الحيوان، في سبيل الحفاظ على التراث والمنظر الكلاسيكي لميدان النهضة.

إزالة تمثال الغزالة 

وعلى إثر ذلك قامت وزارة الثقافة برئاسة الدكتور أحمد هنو، بالتدخل لحل أزمة تمثال الغزالة، حيث تواصلت مع المسؤولين بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، مطالبة بإزالة التمثال للحفاظ على المنظر العام للميدان.

وتبعًا لذلك فقد تواصل رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، المهندس محمد أبو سعدة، مع محافظ الجيزة عادل سعيد النجار، ليتم إزاحة تمثال الغزالة المثير لحفيظة الكثيرين.

موضحا أن تمثال نهضة مصر يتمتع بقيمة ثقافية وتراثية، تمنع من وضع أي عمل فني بجواره، للحفاظ على عراقته.

وقد طالب رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، بعدم اتخاذ أي عمليات تجميل للميادين أو وضع أي عمل فني في الفراغ العام إلا بعد أن يتم عرضه على الجهاز، وذلك وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

وبالفعل سارعت محافظة الجيزة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة تمثال الغزالة من ميدان النهضة، تبعًا للتوجيهات الواردة.

إليك الصور قبل وبعد إزالة تمثال الغزالة:

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام